كاسة شاي

العيال “ماتت” .. كريمة مختار آخر الراحلين

رحلت الفنانة المصرية القديرة كريمة مختار، التي اشتهرت بتأدية دور “أم العيال” في مسرحية “العيال كبرت” المصرية المعروفة، يوم الخميس 12 كانون الثاني.

وتوفيت كريمة مختار، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، في القاهرة بعد صراع مع المرض استمر لسنوات عن عمر ناهز الـ 83، قضت أكثره تبدع في الفن من المسرح للسينما والتلفزيون.

وولدت كريمة مختار في مدينة ساحل سليم في محافظة أسيوط المصرية عام 1934، وحصلت على البكالوريوس في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبدأت الفانة الراحلة حياتها الفنية في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي عبر عدة أدوار اذاعية، وخاضت مع أسرتها صراعا بسبب اعتراضهم على تمثيلها في السينما، ما أجل دخولها الشاشة الأكبر لحين زواجها من المخرج الراحل نور الدمراش عام 1958.

واشتهرت الفنانة الراحلة في بداياتها في برنامج اذاعي بعنوان “بابا شارو”، استمرت لعدة سنوات في تقديمه، واشتهرت تلفزيونيا بدور “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو”، وأصبح لقبا لها، كما اشتهرت أكثر باسم “أم العيال” بعد تقديمها لدور الأم في مسرحية “العيال كبرت” المشهورة.

في السينما، كونت الفنانة الراحلة ثنائيا مع الفنان الراحل فريد شوقي وقدمت معه عدة أفلام، أغلبها أدت فيه دور الأم ما جعل النقاد يطلقون عليها لقبا أخر وهو “أم السينما المصرية”.

يونس شلبي وأحمد زكي وسعيد صالح وحسين مصطفى، فنانون رحلوا بعد أن رسموا البسمة على وجه كل من تابعهم، وبالتحديد من تابع المسرحية الأشهر التي جمعتهم “العيال كبرت”، حتى يوم الخميس كانت الفنانة كريمة مختار وحدها على قيد الحياة، ولكن “أم العيال” وصاحبة “انت جيت شهقة يا رمضان” أسلمت الروح ولحقت بـ “العيال”.

علاء خطيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى