محليات

العمال المؤقتين في شركة الإنشاء و التعمير بالحسكة يشتكون نقلهم إلى دير الزور

اشتكى مجموعة من العاملين المؤقتين (عقود سنوية ) في فرع الشركة العامة للإنشاء والتعمير في محافظة الحسكة عبر تلفزيون الخبر، صدور قرار من قبل إدارة فرع المنطقة الشرقية بنقل عملهم إلى محافظة دير الزور بدون تقديم أي ميزات مالية لهم باستثناء راتبهم الشهري .

وأشار المشتكون إلى أن ” القرار الجديد فيه الكثير من الظلم عليهم كونهم من الأسر الفقيرة و التي تعتمد في حياتها المعيشية على راتبهم الشهري ، خصوصا أن القرار يعني العيش في محافظة أخرى ما يترتب عليه من مصاريف مالية من حيث التنقل و السكن ما يزيد الأعباء المالية عليهم ” .

و تابع المشتكون أن ” عدد من العمال الذين وردت أسمائهم في قرار النقل لأنهم يملكون ” واسطة ” تم إعفائهم من قرار النقل و استثنائهم منه، من خلال تكليفهم بالعمل لمدة ثلاثة أشهر في دوائر حكومية أخرى ” .

ونوه المشتكون إلى أن ” العمال الذين نفذوا القرار لا يتجاوز عددهم خمسة فقط وهم يعانون من عدم وجود منامة و طعام و شراب أو جبهات عمل للعمل في دير الزور ” .

“في حين أن البعض منهم مطلوبين لما يسمى الخدمة الذاتية ( الدفاع الذاتي ) في ” الوحدات الكردية ” و البعض لا يستطيع ترك عائلته لأنه هو المعيل الوحيد لها في ظل الظروف الحالية ” بحسب المشتكين .

بدوره، أوضح مدير فرع المنطقة الشرقية في الشركة العامة للإنشاء و التعمير المهندس باسم عدنان محمود لتلفزيون الخبر أن ” السبب الرئيسي في نقل العمال المؤقتين من الحسكة إلى دير الزور هو عدم وجود جبهات عمل في محافظة الحسكة و الفائض الكبير بعدد العمال قمنا بنقل العمال المؤقتين (مبدئياً) إلى مشاريعنا في دير الزور ” .

وتابع محمود ” تم نقلهم من أجل تأمين رواتب لهم لأنه بدون عمل لا يمكن تأمين رواتب للعمال في الحسكة ” .

وأشار محمود ” التحق منهم خمسة عمال فقط، و تم تأمين السكن اللائق لهم إضافة إلى الطعام و سيتم صرف إذن سفر لتغطية أجور الطرقات مع تطبيق نظام حوافز مجزي ” .

وشرح المحمود ” عدد قليل من العمال قد أصدرت محافظة الحسكة قرارات بحاجتها لهم لمدة ثلاثة أشهر سيتم تسييرهم إلى دير الزور بعد انتهاء مهمتهم بالمحافظة ” .

و أردف أن ” الهدف الأساسي من القرار هو السعي لتأمين رواتب العمال دون الحاجة إلى فصلهم من العمل ، فقرار النقل هو فرصة للعمال للحفاظ على وظيفتهم لأن رواتب عمالنا تُؤَمّن من ايراداتنا الذاتية و ليس من خزينة الدولة “.

وأضاف محمود ” دوام العمال المنقولين نُظّم على ورديات، أسبوعين بدير الزور و أسبوعين ببيوتهم استراحة في محافظة الحسكة ” .

ونوه محمود ” إلى أن فرع المنطقة الشرقية للشركة الإنشاء و التعمير حالياً لديه عدد من جبهات العمل في محافظة دير الزور ، منها مشروع تأهيل مبقرة دير الزور بعقد مالي يبلغ 500 مليون ل.س ، وهو مؤهل ليكون بقيمة مليار و 800 مليون ل.س ” .

يشار إلى أن ورش فرع المنطقة الشرقية لشركة الإنشاء و التعمير تعمل حالياً على تأهيل عدد من مباني المراكز الصحية و الشرطية والقصر العدلي بدير الزور و محكمة الميادين .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى