اقتصاد

العقاري: 25 مليار قيمة التسويات للقروض المتعثرة منذ بداية 2017

قال مدير عام المصرف العقاري أحمد العلي أن “إجمالي قيمة التسويات للقروض المتعثرة لدى المصرف منذ بداية العام الجاري 2017 بلغت نحو 25 مليار ليرة سورية”.

وأوضح العلي، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “يتوقع إنجاز تسويات بقيمة 1.5 مليار ليرة حتى نهاية شهر أيلول الجاري، حيث لدى الإدارة حالياً نحو 30 طلباً تخص القروض المتعثرة أو طلبات تسديد يتم العمل على دراستها ومعالجتها”.

وبين العلي أنه “لدى الإدارة نحو 1700 متعامل يتم العمل على إنجاز طلباتهم حول الاستفادة من الإعفاءات والغرامات حسب القانون 26”.

وحول سيولة المصرف، أوضح العلي أن “لدى المصرف نسبة جيدة من الفائض، حيث سجلت نسبة السيولة في المصرف بالليرة السورية نحو 56 بالمئة، بينما بلغت هذه النسبة لكل العملات نحو 53 بالمئة، أما نسبة السيولة للعملات الأجنبية فهي بحدود 31 بالمئة”.

وفي سياق متصل، أشار العلي إلى أن “المصرف يعمل على طلب عروض جديدة لتأمين محولة الدفع الالكتروني التي سوف تكون بتصرف البنك المركزي”.

وأضاف العلي أن “المحولة الحالية لدى العقاري متهالكة ومضى على وجودها في الخدمة أكثر من 13 عاماً ويتم العمل على تحديثها وتاهيلها بشكل مستمر وتطوير منظومتها البرمجية لتتناسب مع متطلبات العمل”.

ويوفر المصرف العقاري خدمة الدفع الالكتروني في عدة مجالات منها دفع فواتير الكهرباء والماء والهاتف وغيرها والتي تعتبر جزءاً من منظومة الدفع الالكتروني التي يتم العمل على إنجازها.

وكانت وزارة المالية قامت سابقاً بتعديل سقوف القروض السكنية لتصبح خمسة ملايين ليرة سورية لشراء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه، ونحو 3.6 مليون لإكمال عقار منجز هيكله بشكل كامل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى