اخبار العالمالعناوين الرئيسية

العراق يستعيد 13 مليون من أصل 2.5 مليار دولار مختلسة من هيئة الضرائب

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن استرداد 182.7 مليار دينار عراقي، كدفعة أولى من أصل مبلغ قدره 1.681270 تريليون دينار، ستتم استعادتها خلال أسبوعين، من قضايا فساد بالبلاد.

 

وأكد رئيس الوزراء العراقي، بحسب بيان صادر عن مكتبه، أن التحقيقات توصلت إلى أنّ المبلغ الإجمالي المذكور صُرف إلى المتهم “نور زهير جاسم”، وستُجرى استعادة هذا المبلغ الذي اعترف به، والحجز على الأملاك التي بحوزته التي تفوق هذا المبلغ”.

 

وشدد “السوداني”، على أن “جهود المتابعة والتحقيق والتحرّي تكللت باستعادة هذا المبلغ”، مشيراً إلى “تشخيص المخالفات والمقصّرين الذين سهّلوا الاستيلاء على هذه الأموال، سواء داخل الهيئة العامة للضرائب أم داخل جهات رقابية أخرى”.

 

وذكر “السوداني” أن “لجاناً تحقيقية شكلت لتدقيق الصكوك المصروفة من الأمانات الضريبية”، موضحاً أن “هناك جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة سهلت عملية سرقة الأمانات”.

 

وبيّن “السوداني” أن “اللجان التحقيقية توصلت إلى نتيجة صرف 114 صكا للمتهم نور زهير بمبلغ إجمالي أكثر من تريليون دينار”.

 

ودعا السوداني المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض إلى تسليم أنفسهم وتسليم المبالغ المسروقة، وسيتم العمل مع القضاء لمساعدتهم وفق القانون.

 

الجدير بالذكر أنه وفقاً لأرقام رسمية نشرت عام 2020، فإن سوء الإدارة في العراق كان السبب وراء اختفاء أكثر من 400 مليار دولار خلال قرابة 20 عاماً، ذهب ثلثها الى خارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى