اخبار العالمالعناوين الرئيسية

العراق يرفض استقبال اللاجئين المرحلين قسرا

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية رفضها استقبال أي لاجئ عراقي مرحل قسرًا، من دول اللجوء.

وقالت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق الأربعاء خلال لقائها سفير الفاتيكان لدى بغداد، “ميتجا ليسكوفار” إن “الحكومة العراقية تتابع أوضاع اللاجئين في الخارج، خاصة المرفوضة طلبات لجوئهم”.

وتابعت فائق: “نعمل على تشجيع اللاجئين على العودة إلى بلادهم طوعيًا، لكن في الوقت ذاته نرفض مجددا إعادتهم قسرًا”.

ونقلت وسائل إعلام عراقية أن “الدنمارك وفنلندا رحلت عراقيين مرفوضين بطلب اللجوء إجباريًا إلى العراق، وفي مطار بغداد الدولي رفضت إدارة المطار استقبالهم لأنهم مرحلون قسرًا، وأعادتهم على الطائرة ذاتها إلى البلدان التي وصلوا منها”.

وكانت أبلغت وزيرة الهجرة والمهجرين السفير الألماني في بغداد، “اوله ديل”، بعدم رغبة العراق بإعادة أي مواطن عراقي من الخارج بصورة قسرية، في اجتماع منتصف تشرين أول الفائت.

وقررت وزارة الداخلية الألمانية في 11 كانون الأول السماح بعمليات ترحيل لاجئين إلى سوريا في حال اعتبروا أنهم يشكلون تهديدًا للأمن الألماني.

وقال نائب وزير الداخلية الألماني، “هانس غيورغ أنغيلكه”، إن “الحظر العام على الترحيل إلى سوريا ستنتهي مدته في نهاية هذا العام”.

وأضاف: “الذين يرتكبون جرائم أو يسعون وراء أهداف إرهابية لإلحاق أذى بدولتنا وشعبنا، يجب أن يغادروا البلاد وسوف يغادرون”.

يذكر أن مصلحة الهجرة السويدية أجرت تقييمًا في حزيران الماضي، اعتبر مدنًا سورية كدمشق والسويداء آمنة، علما أن السويد لا تعتبر الفرار من خدمة العلم، أو كون سوريا تشهد حربا من الأسباب الكافية لمنح الموافقة على طلبات اللجوء.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى