اخبار العالم

العدل الأمريكية تتهم ثلاثة من موظفي “تويتر” بالتجسس لصالح السعودية

وجهت محكمة في سان فرانسيسكو تهمة التجسس لموظفين سابقين في شركة “تويتر” لحساب السعودية، وتتضمن التهم مساعي الحصول على معلومات وبيانات شخصية لمستخدمي المنصة من الذين يعارضون أو ينتقدون النظام السعودي.

وبحسب موقع “DW”، اتهمت وزارة العدل الأميركية موظّفَين سابقَين في شركة “تويتر” ورجل آخر بالتجسّس على مستخدمين لمنصّة التواصل الاجتماعي وجّهوا انتقادات للعائلة المالكة في السعودية.

وأوضحت الوزارة أن المتّهمين الثلاثة وهم سعوديان وأمريكي عملوا معا لصالح الحكومة السعودية والعائلة المالكة من أجل كشف هويات أصحاب حسابات معارضة على “تويتر”.

وبحسب لائحة الاتّهام فإن الأشخاص الثلاثة كانوا ينفّذون توجيهات مسؤول سعودي لم تكشف هويته يعمل لصالح شخص أطلق عليه المحققون تسمية “عضو العائلة المالكة 1”.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست”، أن “عضو العائلة المالكة” هو محمد بن سلمان، وموظفي “تويتر” هم علي الزبارة وأحمد أبو عمو، وأحمد المطيري وهو مسؤول تسويق على صلة بالعائلة الملكية.

وقال النائب العام الأميركي “ديفيد أندرسون” إن “الشكوى الجنائية التي كشف عنها، تتّهم عناصر سعوديين بالعبث بالأنظمة الداخلية للمنصة من أجل الحصول على معلومات شخصية عن معارضين سعوديين والآلاف من مستخدمي تويتر”.

وأضاف، “قوانين الولايات المتحدة تحمي الشركات الأمريكية من أي اختراق خارجي غير شرعي، ولن نسمح باستخدام الشركات الأمريكية أو التكنولوجيا الأمريكية كأداة للقمع الخارجي”.

يذكر أن الاتهّام يأتي في توقيت لا تزال فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية متوترة على خلفية جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى