فلاش

العثور على كميات كبيرة من القمح التي خبأتها التنظيمات المتشددة في عقيربات بريف سلمية

عثرت وحدات من الدفاع الوطني أثناء عمليات التمشيط شرقي بلدة عقيربات في ريف سلمية الشرقي على كميات كبيرة من القمح المخبأ تحت سواتر ترابية بعد تغطيته بأغطية بلاستيكية لمنع دخول الرطوبة والحشرات إليه.

وقدر مختصون كمية القمح التي تم العثور عليها بأكثر من 2500 طن من القمح جميعها، كانت مخزنة تحت أربع سواتر ترابية يصل طول الواحد منها لأكثر من 90 متراً.

وقال مصدر عسكري لتلفزيون الخبر أنه “خلال عمليات التمشيط التي بدأت منذ الرابع من الشهر الحالي بعد تحرير المنطقة بشكل كامل من سيطرة تنظيم “داعش” تم العثور على عدد كبير من الانفاق والمغارات والمستودعات التي تحتوي على ذخائر وأسلحة متنوعة ومواد كيميائية”.

وأضاف المصدر أنه “تم العثور على خزانات تحتوي على كميات كبيرة من المحروقات إضافة للعثور على مئات الآليات المدمرة نتيجة استهدافها من قبل الطيران الحربي أو نتيجة الاشتباكات المباشرة مع عناصر الجيش العربي السوري والقوى الرديفة”.

وقال محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري الذي حضر الكشف عن القمح في تصريح صحفي أنه “خلال مسح وتمشيط الموقع الذي تم تطهيره مؤخراً من عناصر تنظيم “داعش”، تم اكتشاف القمح المخبأ على شكل 4 سواتر ترابية يبلغ طول الواحد منها نحو 90 متراً وهي بعرض وارتفاع نحو مترين”.

وأضاف المحافظ “.تم وضع وتخزين القمح فيها وتغطيتها بغطاء بلاستيكي لحفظها من التراب او الماء والرطوبه مع إضافة مواد حافظه ومعقمه لها منعا من تعرضها للتف او العته”.

وأشار المحافظ إلى أنه “تم التوجيه للجهات المعنية ومدير فرع مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب في المحافظة للعمل فوراً على تامين الآليات والسيارات اللازمة للكشف عنها وترحيلها لمستودعات وصوامع المؤسسة وفق إجراءات وتدابير نظامية”.

وأكد الحزوري أن “هذه االواقعة تضيف دليلاً جديداً على انتهاكات تنظيم “داعش” وحرصه على السطو على مقدرات وثروات الوطن والمواطن والتعدي على رغيف خبزه”.

بدوره، لفت مسؤول العلاقات العامة لدى مركز الدفاع الوطني في منطقة سلمية أنس عسلية إلى أنه “تم تورية وتخزين القمح بحرفية عالية بعد تعقيمها في أسلوب يحاكي حفظ وتخزين الحبوب في الصوامع النظامية”.

وأضاف عسلية أن “لدى تنظيم “داعش” سجلا اجرامياً حافلا حيث لم يكتف بقتل وخطف المواطنين الابرياء وتدمير المرافق الخدمية والبنى التحتية فحسب بل كان حريصاً على استهداف لقمه عيشهم و نهب خيرات الوطن واستهداف أمنه الغذائي”.

يذكر أن عناصر الجيش العربي السوري والقوات الرديفة كانت أعلنت تحرير عقيربات التابعة لمدينة سلمية، في ريف حماة الشرقي، مطلع أيلول الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى