العناوين الرئيسيةصحة

العاملون في المهن الطبية يطالبون بحقوقهم وبالانتخابات ونائب النقيب: واجبنا المطالبة والقرار ليس بيدنا

استعرض رئيس فنيي الأشعة في مشفى الباسل سعد الدين كردي، واقع عمل نقابة التمريض والمهن الطبية في سوريا، خلال لقاء مع برنامج “المختار”، الذي يبث عبر “المدينة إف إم”، وتلفزيون الخبر.

وقال “كردي”: “مشكلتنا بالشق الخاص بنا، في القطاع الطبي، أننا لا نملك مجلس نقابة حقيقي، والموجود حاليا مجلس مؤقت، يعنى بشؤون المهن الطبية، ويبقى عاجزا عن الاضطلاع بدور النقابة الحقيقي”.

وتابع “كردي”: “لا يمكن تلبية المطالب دون نقابة حقيقية، والموجود حاليا مجلس مؤقت غير منتخب، والنقابة أنشات بناء على مرسوم منذ 2012 وتوقفت حتى 2016 بسبب اعتراضات نقابة العمال”.

وأضاف “كردي”: “تأخر انتخاب المؤتمر العام الأول منذ 2016، وهو المعني بوضع نظام داخلي، والمعني بمتابعة ملف الفروع في المحافظات”.

وتابع “كردي”: “من أبرز مطالبنا، الاهتمام بتوظيف الخريجين من مدارس وكليات التمريض والمهن الطبية، وهل يعقل أنه بمشفى ابن النفيس لايوجد سوى 15 فني اشعة فقط”.

وأكمل “كردي”: “الأجور التي يتقاضاها العاملون في المهن الطبية زهيدة، ولابد من رفع طبيعة العمل ومنح المهنيين حوافز ومكافآت، إضافة للتشميل بقوانين المهن الخطرة، وفيها يحتسب العام بعام ونصف ضمن أعوام الخدمة”.

وختم “كردي”: “نطالب بأن تكون مدة التقاعد 25 سنة، مع منح بطاقة لصحية للمتقاعدين، وهنالك ممرضين يعملون خلال 4 سنوات دون تسليمهم مريول ويدفع ثمنه من جيبه، فهل هذا مقبول؟”.

ورد نائب نقيب الممرضين والمهن الطبية محمد هادي مشهدية، عبر برنامج “المختار”، على مطالب وشكاوى العاملين بالقطاع، والتي تحدث عنها “كردي”.

وقال “مشهدية”: “نعمل باجتهاد على وضع النظام الداخلي وانتخاب الهيئة العامة، وبدأنا بالفروع ليكون هنالك مؤتمر، حيث نعمل على التنسيب، والحديث هنا عن 15 مهنة طبية فمن الطبيعي أن يستغرق نظامها الداخلي وقتاً طويلا”.

وتابع “مشهدية”: “اعتمدنا على تجارب النقابات السابقة في عملية التأسيس، ونحن نتوقع انتساب فوق المئة ألف عامل وفني بالقطاع الطبي للنقابة”.

وأضاف “مشهدية”: “النظام الداخلي يستغرق سنتين، ويمكن ان يستغرق ثلاث سنوات، وفي وزارة الصحة بقي لديها شهرين ونصف، يخضع للدراسة والتعديل”.

واستكمل “مشهدية: “عندما يقر النظام الداخلي بوزارة الصحة، ويرفع للقيادة، ويوافق عليه، يتم التوجه لاانتخابات الفروع ثم انتخابات النقابة، وأتمنى حدوث ذلك خلال ستة أشهر قادمة”.

وختم “مشهدية”: “أتفهم مطالب المهنيين الطبيين، وأنا كنقابة علي أن أطالب بها مع الجهات المعنية، وبعضها مثلا من الصعب تطبيقه، كموضوع النقل بحيث يداوم كل عامل بمحافظته، دون أن يؤمن بديلا عنه، ونحن نطالب لكننا لسنا أصحاب قرار”.

يذكر أن عدد خريجي الكليات والمعاهد المرتبطة بأعمال نقابة التمريض والمهن الطبية، يقارب 600 خريج سنويا، بحسب كلام سعد الدين كردي، رئيس فنيي الأشعة في مشفى الباسل بدمشق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى