اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الصين تُعلن جاهزيتها للتصدّي لأي استفزاز يزعزع استقرار مضيق تايوان

أعلنت الصين استعداد وجاهزية جيشها لاتخاذ جميع الوسائل اللازمة للتصدّي بحزم لأي استفزاز يقوض المصالح الجوهرية للبلاد ويزعزع استقرار مضيق تايوان.

وكان “الحزب الديمقراطي التقدمي” في تايوان أطلق تصريحات ربط فيها بين قضية أوكرانيا وتايوان فيما تصاعدت التكهنات بشأن “التهديد العسكري” من قبل بعض السياسيين الأمريكيين للصين.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، وو تشيان، قوله ردّاً على التطورات الأخيرة إن: “تايوان ليست أوكرانيا، لأن قضية تايوان شأن داخلي للصين ولا نقبل أي تدخل أجنبي فيها”، مشدداً على أنه: “لا يمكن لأي فرد أو قوّة الوقوف في طريق إعادة توحيد الصين”.

وكانت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، تشو فنغ ليان، أكّدت الخميس أن: “الحزب الديمقراطي التقدمي يشوّه الحالة الخاصة للمواجهة السياسية بين جانبي مضيق تايوان ويحاول تصويرها على أنها نزاع بين دولتين ونظرية دولة واحدة على كل جانب”.

يُشار إلى أن الجيش الصيني وصف قبل أيام عبور المدمرة الأمريكية “رالف جونسون”، مضيق تايوان، بأنه تصرّف “استفزازي” من جانب الولايات المتحدة، و “بعث برسالة خاطئة إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان”.

وشدد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال حديثه لنظيره الأمريكي، جو بايدن، إن “قضية تايوان تحتاج إلى أن تُعالج على نحو سليم من أجل تجنّب أي تأثير سلبي في العلاقات الصينية الأمريكية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى