اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الصين تصف التصرفات الأمريكية “بالبلطجية”

وجّه وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، نقدا إلى السياسة الخارجية الأمريكية، واصفا إياها “بالبلطجة”.

وقال الوزير وانغ يي، في حديثه الذي نقلته الخارجية الصينية السبت: “يضع الجانب الأمريكي بكل صراحة مصالحه فوق مصالح الآخرين، ويظهر أنانية وأحادية الجانب، ويستخدم البلطجة في أقصى درجاتها، فهل يوجد مثل هذه الدول في مكان ما؟”، بحسب ما نقلت “تاس” الروسية.

وأشار إلى أن واشنطن تستخدم الوباء لتلطيخ سمعة الآخرين، وتابع وزير خارجية الصين، القول: “لقد أعادت الولايات المتحدة في سياستها تجاه الصين نهج المكارثية إلى الوجود، وكذلك حقبة الحرب الباردة التي عفا عليها الزمن. وتثير واشنطن، عمدا المواجهة الإيديولوجية، وتتجاوز إطار القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية”.

وأضاف الوزير الصيني: “لن ترضخ الصين للإيقاع الصادر عن الأقلية المعادية للصين في الولايات المتحدة، بل ستدافع بحزم عن حقوقها ومصالحها المشروعة، وكرامتها”.

وتشهد العلاقات الصينية الأمريكية توترا كبيرا لاسيما بعد انتشار جائحة كورونا في مدينة ووهان واتهام واشنطن لبكين بالتأخر في الإبلاغ عن الفيروس وإخفاء معلومات حوله، أو افتعال ذلك في المختبر وإحراقه عمدا.

يذكر أن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي أعلن في تصريحات سابقة أن “بكين و​واشنطن​ تقتربان من حافة حرب باردة جديدة”، مشدّدًا على أنّ “للأسف، هناك “فيروس سياسي” في ​الولايات المتحدة الأمريكية​، بالإضافة إلى الدمار الناجم عن وباء “​كورونا​”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى