محليات

الصليب الأحمر يقدم مولدتين كهربائيتين للحسكة

قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مجموعتي توليد كهربائيتين تم إدخالهما عبر معبر سيمالكا النهري بين إقليم شمال العراق ومحافظة الحسكة بعد موافقة الحكومية السورية عليها، وذلك ضمن مشروع المياه المشترك بين فرع الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المهندس احمد ماين العلي منسق مشروع المياه بين فرع الهلال الأحمر العربي السوري و الصليب الأحمر الدولي لتلفزيون الخبر أن مجموعة التوليد الكهربائية الأولى باستطاعة 1650 ك.ف.أ تم تسليهما لمشروع محطة أبار علوك بريف رأس العين لدعم توفير المياه لأكثر من 500,000 مستفيد في مدينة الحسكة و بلدتي تل تمر و الهول، إما المولدة الثانية باستطاعة 1000 ك.ف.أ تم تسليمها لمطحنة الحسكة العامة لدعم توفير الطحين لأكثر من 600,000 مستفيد.

بدوره، قال مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر “المولدة الكهربائية المقدمة سيكون لها اثر ايجابي على عملية استمرار ضخ المياه من أبار مشروع علوك المغذي لمدينة الحسكة و بلدتي تل تمر و الهول خصوصا في ضوء المعاناة الكبيرة التي تعترض عملنا وهي ضعف التيار الكهربائي و انقطاعته المستمرة”.

من جانبه، المهندس عبدالحليم خليل مدير مطحنة الحسكة قال لتلفزيون الخبر بان المولدة المقدمة جاءت في “الوقت المناسب”، وذلك نتيجة انقطاعات التيار الكهربائي المستمرة و تعطل مجموعة التوليد الكهربائية الخاصة بالمطحنة، وقدم وأعطال الموالدة الكهربائية المستعارة من محلج الحسكة المنشاري و التي يتم الاعتماد عليها حالياً.

وأضاف منسق مشروع المياه المشترك بين الهلال الأحمر و الصليب الأحمر بالحسكة حديثه لتلفزيون الخبر بأنهم يقومون حاليا بعمل دراسات لعدد من المشاريع التي تخص عمل المخابز العامة و الصحة و التركيز على جانب المياه، حيث بُدأ حاليا بالعمل بإعادة تأهيل شبكات و أبار المياه في بلدتي تل حميس و تل براك و تصنيع مكنة خاصة بطحن مخصصة لمطحنة الحسكة.

وتابع العلي “كما بدأنا بنفس الوقت على تأهيل 7 أبار في المالكية و القامشلي و القحطانية و رأس العين، وسنقوم بالتعاقد مع أحد الشركات الخاصة لتأهيل محطة تحلية المياه العائدة لحقول النفط بالجبسة بمدينة الشدادي، بالإضافة من انتهاء من أعمال صيانة و تأهيل مشفيي الحسكة ورأس العين الوطنيين”.

وأشار العلي إلى أنه تم الانتهاء خلال هذا الشهر من دعم دائرة النظافة في مجلس مدينة الحسكة من خلال تقديم 40 حاوية قمامة + 50 عربة تجميع + 100 قطعة من المعدات لكل نوع من مكانس و كريكات و افرولات و قفازات + صيانة و تشغيل 3 آليات، وخلال الفترة القادمة سيكون هناك دعم لدائرة الصيانة بمجلس مدينة الحسكة.

                                                                                                                عطية العطية – الحسكة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى