العناوين الرئيسيةصحة

الصحة تنفي انقطاع لقاح داء “الكَلَب” وتؤكد: متوفر حتى نهاية الشهر الجاري

نفى مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي لتلفزيون الخبر انقطاع لقاح أو مصل داء “الكَلَب” من سوريا.

وأفاد “السهوي” أن اللقاح والمصل متوافرين في كافة المراكز، حيث تم في منتصف الشهر الثالث 2022 إعداد جدول توزيع، حيث يكفي اللقاح والمصل لنهاية الشهر السابع، وطلبنا كميات من اللقاح لتفادي انقطاعه وسيتم تزويدنا به قريباً”.

وأكمل “السهوي” أنه “لا يوجد وقت محدد لاستخدام اللقاح أو المصل ولا يكثر في فصول معينة فالكلاب الشاردة ليس لها وقت”.

ونوه “السهوي” إلى أن “لقاح داء الكَلَب يُعطى للمعضوض، أما من تلقى أكثر من عضتين أو عضات موزعة بكافة أنحاء الجسم فيُعطى المصل واللقاح، فالعضة في الوجه تختلف عنها في الصدر تختلف عن أماكن أُخرى”.

وكانت انتشرت عبر صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً تفيد بأن لقاح داء “الكَلَب” منقطع داخل الأراضي السورية، ولا يوجد أي حقنة لقاح للمرضى والمصابين.

واشتهر داء “الكَلَب” بأنه فيروس مميت ينتقل إلى البشر من لعاب الحيوانات المصابة بالعدوى وعادةً ما ينتقل من خلال العض.

وشملت الحيوانات التي من المحتمل بشدة أن تنقله الكلاب الضالة في المرتبة الأولى، خصوصاً في البلدان النامية، إضافة للخفافيش والقيوط (الذئب البري) والثعالب والراكون والظربان في الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال.

يذكر أن أشهر الأعراض التي تشير للإصابة بداء “الكَلَب” هي (الحُمى والصداع والغثيان والقيْء والهُيَاج والقلق والارتباك وفرط النشاط وصعوبة البلع وفرط إفراز اللعاب والخوف عند محاولات شرب السوائل بسبب صعوبة ابتلاع الماء والخوف عند هبوب الهواء في الوجه والهلاوس والأَرق والشلل الجزئي).

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى