العناوين الرئيسيةصحة

الصحة تنشر تحذيراتها حول ظاهرة الكسوف الجزئي

نشرة وزارة الصحة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيراتها حول ظاهرة الكسوف الجزئي التي تتعرض لها البلاد والعديد من دول العالم.

وحذرت الصحة من النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف الجزئي الذي يشهده الآن بسبب الأضرار الكبيرة الناجمة عن ذلك.

وأوضحت الوزارة أن مضار النظر المباشر للشمس خلال الكسوف هو “ضرر دائم أو مؤقت لشبكية العين لا يرافقه أي ألم وليس من الضروري ظهور الأعراض مباشرة وفقدان الرؤية أو تشوهها”.

ونوهت الوزارة إلى أنه يمكن استخدام نظارات الكسوف المخصصة لذلك والمصممة بمعايير عالمية إذا كانت متوفرة والتأكد من خلوها من أي خدوش أو أضرار وعند الانتهاء من مشاهدة الكسوف ينبغي إبعاد النظر عن الشمس أولًا ثم إزالة النظارات تجنباً للنظر إلى الشمس ولا يجب استخدام

وتابعت ” لا يجب استخدام النظارات الشمسية العادية والمرشحات غير المخصصة لذلك ونظارات اللحام والمناظير والتلسكوبات دون مرشحات خاصة وكاميرا الهاتف النقال وعدسة الكاميرا”.

وأفادت الوزارة أن “أكبر نسبة لحجب قرص الشمس في سوريا بالمنطقة الشمالية الشرقية وخاصة بريف الحسكة بمنطقة المالكية بنسبة 49% بينما في حلب 42 % واللاذقية بنسبة 40 % ودمشق 37 %”.

وختمت الصحة أن “مسعفو منظومة الإسعاف والطوارئ مستعدون على مدار الساعة للاستجابة بشكل فوري لأي حالة تضرر ناتجة عن النظر لظاهرة الكسوف الجزئي للشمس عبر الاتصال على الرقم 110”.

وأعلنت الجمعية الفلكية السورية أن “كسوف جزئي للشمس بدأ عند الساعة الواحدة إلا خمس دقائق ويستمر حتى الساعة الثالثة و22 دقيقة و40 ثانية بعد الظهر بتوقيت دمشق وتبلغ ذروته في الساعة الثانية و11 دقيقة و12 ثانية حيث ستصل أعلى نسبة لحجب قرص الشمس محلياً إلى 48%”.

يذكر أن ظاهرة الكسوف بدأت من أيسلندا وستنتهي قبالة الهند مروراً بأوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى