العناوين الرئيسيةصحة

الصحة تصنفها مصدر “قلق عالمي”.. السلالة الهندية لكورونا تنتشر بأكثر من 30 دولة

صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة فيروس كورونا التي عثر عليها العام الماضي في الهند على أنها “مصدر قلق عالمي”.

وقالت المنظمة وفق ما نقلت”bbc”، إن “الدراسات الأولية كشفت أن سلالة بي.1. 617، الناتجة عن تحور الفيروس، تنتقل بسهولة أكثر من غيرها وتتطلب المزيد من البحث”.

وذكرت المنظمة أن “السلالة الهندية انتشرت فعلا في أكثر من 30 دولة”، وكانت رصدت السلالة الهندية في عدة دول عربية كالأردن والعراق والجزائر والمغرب.

ويرتفع تصنيف الفيروس المتحور من “سلالة قيد البحث” إلى “سلالة مثيرة للقلق” عندما تتوفر فيه واحدة من الخصائص على الأقل، وهي سهولة الانتقال، وشدة المرض، وضعف فعالية الأجسام المضادة ضده، وضعف فعالية العلاج أو اللقاحات ضده.

ويشمل التصنيف نفسه ثلاث سلالات أخرى اكتشفت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل، وتتميز “المتحورة الهندية” بأنها تجمع بين طفرتين مختلفتين، ما يجعلها تفلت بسهولة من قبضة الجهاز المناعي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن “اللقاحات الحالية فعالة ضد السلالة الهندية”، وإن كان المسؤول التقني فيها تحدث الاثنين في مؤتمر صحفي عن احتمال وجود أدلة على “ضعف فعالية” اللقاحات في القضاء عليها.

وتجري الدراسات حاليا للتحقق من أن السلالة الجديدة كانت سببا في تصاعد عدد الوفيات في الهند، وهو ما أدى إلى إغراق مستشفيات البلاد بالمرضى والمحرقات بالجثث.

وتقول الحكومة الهندية إن الأدلة بينت علاقة بين السلالة الجديدة وتصاعد عدد الوفيات، ولكن الدراسات لم تؤكد أنها هي “السبب المباشر”.

الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الهند نحو 23 مليون، مع تسجيل 250 ألف وفاة، لتكون الدولة الثانية في العالم الأكثر تضرراً من الوباء بعد الولايات المتحدة الأميركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى