محليات

الصحة تسمح بتداول بعض الأدوية التي تحوي مادة “الفالسارتان” بعد التأكد من مصدرها

سمحت وزارة الصحة في تعميم لها على الصيدليات بتداول بعض الأدوية التي تحوي مادة “الفالسارتان” الطبية التي تم سحبها من الصيدليات مؤخراً بسبب اكتشاف شائبة في المادة الفعالة.

وكانت الوزارة أصدرت سابقاً تعميمياً بخصوص التقارير العلمية التي أعلنت “سحب المستحضرات الصيدلانية الحاوية في تركيبها على مادة “الفالسارتان” المصنعة من قبل شركة Zhejiang Huahai Pharmaceticals الصينية وذلك بعد أن تم الكشف عن وجود شائبة في المادة الفعالة”.

وبينت الوزارة في تعميمها الجديد، الذي حصل تلفزيون الخبر على نسخة منه أن “وجود هذه الشائبة لم يكن متوقعاً وظهورها قد يكون بسبب تغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة، وفقاً لما أفادت به الشركة، لذلك تمت التحضيرات لسحبها احترازياً، مع التحضيرات من مصادر أخرى يسمح تداولها من غير الشركة الصينية”.

وذكرت الوزارة عبر جدول مرفق في التعميم “أرقام التحضيرات المطلوب سحبها احترازياً، وأرقام التحضيرات من مصادر أخرى التي يسمح بتداولها من غير الشركة الصينية المذكورة أعلاه”.

وأكدت الوزارة على أن “التحضيرات المسموح بتداولها هي للمعامل والأسماء التجارية المذكورة فقط في الجدول، مع استمرار السحب الاحترازي للمعامل وللأسماء التي ذكرت في التعميم السابق”.

وأضافت الوزارة أن “التحضيرات من المستحضرات المعلن عنها و مسموحة التدوال هي من مصادر غير الشركة الصينية المذكورة ،وأنه يسمح بتداولها بعد أن تم التأكد من مصادر استيراد موادها الأولية” .

وشددت الوزارة على المعامل المعنية “الالتزام بالتعويض على الصيادلة والمستودعات وكافة مراكز بيع الأدوية بالنسبة للأدوية المسحوبة وذلك بموجب ايصالات مختومة بختم وزارة الصحة أو مديريات الصحة تحت طائلة المسؤولية”.

يذكر أن مادة “الفالسارتان” التي طلبت الوزارة سحبها هي مادة تعالج ارتفاع الضغط وفشل القلب، حيث جاء قرار السحب بناءً على تقرير وكالة الأدوية الأوربية “EMA” الصادربتاريخ 5-7-2018، والذي يفيد بوجود شائبة في المادة الفعاّلة ربما تكون مضّرة.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى