محليات

الصحة المدرسية في الحسكة: رصد حالات انتشار “القمل” بين التلاميذ والعمل قائم لمعالجة الوضع

قال مدير الصحة المدرسية في الحسكة الدكتور خالد حسين لتلفزيون الخبر أنه “من خلال تنفيذ البرامج الزمنية للصحة المدرسية وخاصة برنامجي التثقيف الصحي ومكافحة الإمراض المعدية بالمدارس رصدت كوادر الصحة المدرسية وجود حالات إصابة بالقمل و الصيبان بين التلاميذ كما هو الحال في كل عام دراسي”.

وأوضح حسين أن “زيادة عدد الإصابات هذا العام ترجع إلى الازدحام داخل الصفوف نتيجة الواقع التربوي في مدارس مدينتي الحسكة والقامشلي ما يسهل نقل العدوى بين التلاميذ، لذلك كثف العاملون من تنفيذ الأنشطة التثقيفية في المدارس مع التركيز على أهمية نظافة البيئة المدرسية والنظافة الشخصية والعامة”.

وكان تلفزيون الخبر نشر سابقاً العديد من الشكاوى للأهالي عن انتشار القمل والصيبان بين تلاميذ المدارس الابتدائية بالمدينة وبأن الدواء الموزع من قبل الصحة المدرسية (شامبو سنان) لم يجدي نفعا في المعالجة.

وأشار المشتكون إلى أنهم “قاموا بشراء الدواء وهو عبارة عن بخاخ بسعر 1200 ل.س للعبوة الواحدة من الصيدليات وعلى نفقتهم الخاصة، إلا أنه لم يؤدي إلى أي تحسن”.

وبين حسين بأن “الصحة المدرسية لم تقم بتوزيع مركب أو شامبو باسم ” سنان ” كما قال الأهالي في شكوتهم وإنما كل ما تم استلامه هو 2500 عبوة من شامبو “الحياة” لمكافحة القمل والذي تم شرائه من قبل مديرية تربية الحسكة وبتوجيه من محافظ الحسكة، إضافةً لوجود 10 آلاف عبوة من مركب “سانيترين – ل” لمكافحة القمل مقدم من منظمة الصحة العالمية.

وتابع: “تم توزيع 6000 عبوة من الدواء على التلاميذ المصابين مع التركيز على الاهتمام بالنظافة الشخصية و العامة، والعمل مستمر في رصد الحالات وتوزيع المادة للمصابين”.

وختم مدير الصحة المدرسية حديثه بالقول أن “العاملون في الصحة المدرسية مستمرون بتنفيذ كافة البرامج الزمنية طيلة العام الدراسي في كافة المدارس رغم ظروف العمل الصعبة ومنها قلة الكادر الطبي المختص وعدم توفر الأدوية بكميات كبيرة والتي تحتاج لأموال كبيرة أيضاً”.

ومن الجدير بالذكر أن محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى كان أكد لتلفزيون الخبر بأنه “تم توجيه مديرية التربية ودائرة الصحة المدرسية على توزيع كامل الأدوية الوقائية الموجودة بحيث يحصل كل تلميذ على عبوة من دواء المتوفر أو شراء الأدوية من الأسواق لمكافحة هذه الظاهرة”.

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى