صحة

الصحة العالمية: لقاح كورونا ربما يكون جاهزاً نهاية العام

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الثلاثاء، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ربما يكون جاهزاً بحلول نهاية العام”.

وأضاف، في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة حول الجائحة: “سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام، ثمة أمل”.

وتمتلك مبادرة كوفاكس، التي تقودها منظمة الصحة العالمية، تسعة لقاحات تجريبية وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كورونا بحلول نهاية 2021.

من جهته، أشار هانز كلوجه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأوروبا، إلى أن الحكومات الأوروبية بحاجة إلى مزيد من التشاور مع مواطنيها، في ظل الإجهاد المتزايد الذي تسببه القيود المفروضة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

وقال ان الشعوب قدمت خلال الأشهر الثمانية الماضية “تضحيات ضخمة لاحتواء فيروس كورونا، لقد تم ذلك بتكلفة استثنائية، أجهدتنا جميعاً”.

وكشف أن استطلاعات رأي أجريت في أنحاء أوروبا أظهرت أن مستويات الإجهاد “وصلت إلى أكثر من 60% في بعض الحالات”.

ولفت إلى أن “التشاور والمشاركة والاعتراف بالمصاعب التي يواجهها الناس هي عوامل رئيسية إذا أردنا أن تكون لدينا سياسات فعالة حقاً”.

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت أن عدد الإصابات الحقيقية بفايروس كورونا، قد يكون أعلى من العدد المعلن ب 23 ضعفا، مشيرة إلى أنه “تم تأكيد إصابة ما يزيد عن 35 مليون شخص بالفيروس، لكن تقديراتنا تشير إلى أن الرقم الحقيقي يقترب من 800 مليون شخص”.

يذكر أنه، وبحسب تعداد وضعه موقع “وورلد ميتر”، فإن مليون و41 ألفا و829 شخصا على الأقل توفوا بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم، منذ ظهوره بالصين في كانون الأول استناداً إلى مصادر رسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى