العناوين الرئيسيةصحة

“الصحة العالمية” توصي بعدم استخدام علاجين لكورونا بعد مبيعات بالمليارات

أعلنت منظمة الصحة العالمية بأنها لم تعد توصي بعلاجين بالأجسام المضادة لكوفيد-19، على أساس أنهما لم يعودا فعالين بسبب السلالة أوميكرون من فيروس كورونا الجديدة وأحدث متحوراتها الفرعية، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وكان العلاجان المصممان للعمل من خلال الارتباط بالبروتين الشائك لسارس-كوف-2 لتحييد قدرة الفيروس على إصابة الخلايا، من بين أوائل الأدوية المطورة في وقت مبكر من الجائحة، وفقاً للوكالة.

وتشير أدلة متزايدة من الاختبارات المعملية إلى أن فعالية العلاجين، سوتروفيماب وكاسيريفيماب-إيمديفيماب، محدودة في مواجهة أحدث تحورات الفيروس، بعد تطوره منذ ذلك الحين.

وسحبت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية دواء سوتروفيماب، الذي تنتجه جلاكسو سميث كلاين وشريكتها فير بيوتكنولوجي من السوق المحلية نيسان الماضي.

وحقق الدواء مبيعات بالمليارات وأصبح من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات البريطانية مبيعاً العام الماضي.
وحققت توليفة الأجسام المضادة كاسيريفيماب-إيمديفيماب، التي تنتجها ريجينيرون وشريكتها روش، أيضاً مبيعات بالمليارات وكانت من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات الأمريكية مبيعاً العام الماضي.

واستبعدت الهيئة التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة، العلاجين، فيما لا تزال هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية توصي باستخدام كليهما.

يذكر أن إدارة الأغذية والعقاقير راجعت موقفها من العلاج كانون الثاني الماضي، وقصرت استخدامه على مجموعة أصغر من المرضى، مشيرة إلى قوته المتناقصة ضد المتغير أوميكرون، حسب “رويترز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى