العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية تمنح ترخيصا للقاح “سادس” ضد “كوفيد 19”

أعلنت منظمة الصحة العالمية منح لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) موافقة طارئة، ليكون سادس لقاح مرخص من المنظمة الدولية.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، بحسب“فرانس برس”، “إن المنظمة أعطت ترخيصًا بالاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الذي تنتجه بكين، ما يجعله سادس لقاح ينال مصادقة المنظمة للأمان والفاعلية والجودة.”

وأضاف أن “مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية للتحصين “سايج”، راجعت البيانات المتوافرة وأوصت بحصر استخدام اللقاح للبالغين ما فوق 18 عامًا على جرعتين.”

ويعد لقاح “سينوفارم” هو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

واللقاحات الخمسة المرخصة الأخرى من الصحة العالمية هي “فايزر- بايونتيك” و”موديرنا” و”جونسون أند جونسون” ولقاحي “أسترازينيكا”.

ويستخدم لقاح “سينوفارم” حاليا في 42 دولة، ويأتي في المرتبة الرابعة بعد “أسترازينيكا” (166) و”فايزر” (94) و”موديرنا” (46)، بحسب إحصاء “فرانس برس”.

وإلى جانب الصين، يستخدم “سينوفارم” في الجزائر والكاميرون ومصر والمجر والعراق وإيران وباكستان وبيرو والإمارات وصربيا وغيرها من الدول.

وتنتظر مجموعة أخرى من اللقاحات الحصول على تراخيص من المنظمة، بينها لقاح “سبوتنيك في” الروسي حيث ما يزال على قائمة الانتظار، وهو مرخص في أكثر من 60 دولة بحسب موقع اللقاح، لكن دون ترخيص من منظمة الصحة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى