العناوين الرئيسيةصحة

“الصحة العالمية” تمنح الترخيص للقاح خامس ضد فيروس “كورونا” 

منحت منظمة الصحة العالمية لقاح شركة “موديرنا” المضاد لفيروس “كورونا المستجد” كوفيد- 19، الترخيص للاستخدام الطارئ.

وبترخيص “موديرنا”، ارتفع إلى خمسة عدد اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” التي حصلت من المنظمة الأممية على هذه الإجازة حتى السبت 1 من أيار.

واللقاحات الأربعة التي سبقت “موديرنا” في الحصول على ترخيص “الصحة العالمية” هي “فايزر- بيونتيك”، ولقاحا “أسترازينيكا” المصنعان في الهند وكوريا الجنوبية، و”جونسون أند جونسون”.

وأشارت المنظمة في بيان إلى أن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أن لقاح “موديرنا” فعّال بنسبة 94.1%.

وأوضحت أن اللقاح سيضاف إلى قائمة متزايدة من اللقاحات المرخصة من منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في الحالات الطارئة.

ولقاح “موديرنا” مرخص له منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية.

وتسمح هذه الآلية بضم هذا اللقاح إلى اللقاحات التي يوفرها برنامج “كوفاكس” للدول الفقيرة.

وذكرت شركة “موديرنا” في بيان، أنها تتوقع أن تنتج في العام 2022 ما يصل إلى ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها، وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

ومنحت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح “موديرنا” تصريح الاستخدام الطارئ في 18 من كانون الأول 2020، وفي 6 من كانون الثاني الماضي، من وكالة الأدوية الأوروبية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى