العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية تكشف عن أمراض يُعانيها نصف سكان العالم

كشفت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن ما يقرب من نصف سكان العالم، أو 3.5 مليار شخص، يعانون أمراض الفم، ومعظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن “أكثر أمراض الفم شيوعاً هي تسوّس الأسنان وأمراض اللثة الحادة وفقدان الأسنان وسرطان الفم، مع إصابة ما يقرب من 2.5 مليار شخص بتسوّس الأسنان غير المعالج، كما يتم تشخيص حوالي 380 ألف إصابة جديدة بسرطانات الفم سنوياً”.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، إن “الإنفاق الكبير من الأموال الخاصة، وعدم توافر معدات طب الأسنان عالية التخصص في مرافق الرعاية الصحية الأولية، كسببين من أبرز أسباب انتشار أمراض الفم بشكلٍ كبير، خاصةً في البلدان الفقيرة”.

وبيّن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه “لطالما تمّ إهمال صحة الفم في الصحة العالمية، ولكن يمكن الوقاية من العديد من أمراض الفم”.

يُشار إلى أنه تمّ اقتراح أن تُدرج الدول خدمات صحة الفم العادلة كجزء من تخطيطها الوطني، بالإضافة إلى دمج خدمات صحة الفم في نماذج الرعاية الصحية الأولية الخاصة بها، مع تحسين القدرة على الحصول على معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بأسعار معقولة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى