العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية: تفشّي “جدري القردة” يشكّل تهديداً صحياً كبيراً

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، السبت، إن تفشّي جدري القردة يشكّل تهديداً صحياً يثير قلقاً بالغاً، لكنه لا يبلغ في الوقت الراهن مرحلة إعلانه حالة طوارئ صحية عالمية.

وأضاف “تيدروس” إثر اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، في بيان: “في الوقت الراهن لا يشكّل تفشّي جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً”، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة إعلانه.

ودعت المنظمة، الخميس، الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشّي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم.

يُذكر أنه تمّ الكشف عن زيادة غير عادية في حالات الإصابة بجدري القردة منذ أيار الماضي خارج بلدان غرب ووسط أفريقيا حيث ينتشر الفيروس عادةً، وباتت المنطقة الأوروبية مركز انتشار للوباء.

وسجّلت أوروبا 1773 إصابة مؤكّدة، أي 84% من إجمالي عدد الإصابات في العالم، تليها القارة الأمريكية (245 إصابة، تعادل 12%) ثمّ أفريقيا (64 إصابة، أي 3 %) ودول شرق البحر الأبيض المتوسط (14 إصابة)، وغرب المحيط الهادئ (7 إصابات).

يُذكر أن المنظمة اعتبرت ظهور الفيروس دلالة على انتشاره منذ بعض الوقت، لكن لم يتم رصد انتقاله حينها، وأشارت إلى أنه “قد يعود إلى عام 2017″، مرجحةً أن يكون العدد الفعلي للإصابات أعلى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى