العناوين الرئيسيةصحة

“الصحة العالمية” تحذّر من مجموعات إجرامية تقوم بإعادة تعبئة قوارير لقاحات “كورونا” المستخدمة

حذّرت منظمة الصحة العالمية على لسان مديرها العام “تيدروس أدهانوم غيبرييسوس”، من عمليات الغش والاحتيال بشأن لقاحات فيروس “كورونا” “كوفيد–19” المستجد.

وشدّد المدير العام تحذيره من قيام جماعات إجرامية بإعادة استخدام قوارير لقاحات “كورونا” المستخدمة والفارغة، لتعبئتها بمنتجات مغشوشة ومحاولة بيعها عبر شبكة الإنترنت.

وأعرب “غيبرييسوس” خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي -في العاصمة السويسرية جنيف- عن قلقه بشأن احتمال قيام جماعات إجرامية باستغلال الطلب العالمي الهائل، الذي لم تتم تلبيته بعد، على اللقاحات، بعد أن أبلغ عدد من وزارات الصحة ومنظمات المشتريات العامة عن تلقي عروض مشبوهة لتزويدها باللقاحات، بحسب ما أفاد الموقع الرسمي للمنظمة الأممية.

وقال مدير عام المنظمة إن أي لقاح يتم شراؤه خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومات ربما يكون مزيفاً أو دون المستوى المطلوب، وقد يتسبب في أضرار جسيمة.

وأشار إلى أن أي ضرر ناتج عن منتج مزيف لا يعكس سلامة اللقاح الأصلي، مؤكداً على أن المنظمة على دراية كاملة بتقارير أخرى عن الفساد وإعادة استخدام قوارير اللقاحات الفارغة.

وحثّ “غيبرييسوس” على التخلص الآمن من قوارير اللقاح المستخدمة والفارغة أو إتلافها لمنع إعادة استخدامها من قبل الجماعات الإجرامية.

وقال: “نحثّ جميع الناس على عدم الحصول على اللقاحات خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة.. يجب الإبلاغ عن أي عملية بيع مريبة للقاحات إلى السلطات الوطنية التي ستبلغ منظمة الصحة العالمية”.

جاء ذلك بعد أن أبلغ عدد من وزارات الصحة والسلطات الوطنية التنظيمية ومنظمات المشتريات العامة عن تلقي عروض مشبوهة، لتزويدها باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى