العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية: العالم يتجه إلى فشل أخلاقي كارثي بسبب لقاح “كورونا”

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، الاثنين، أن “العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي، فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد”، داعياً إلى توزيع “أكثر إنصافا”.

وقال غيبريسوس، خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي لـمنظمة الصحة العالمية، إن “أسلوب (أنا أولا) لا يجعل الأكثر فقراً وضعفاً في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضاً”.

ودعا الدول والشركات المصنعة للقاحات، إلى “مشاركة الجرعات المضادة لـ”كوفيد-19” بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم”، مشيراً إلى أن “هذه التصرفات لن تسفر إلا عن إطالة أمد الوباء”.

وعرض غيبريسوس مثالاً لانعدام المساواة كاستخدام أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات في 49 من الدول مرتفعة الدخل مقارنة مع 25 جرعة فقط في إحدى الدول الفقيرة.

ونوه إلى أن “هذه التصرفات من شأنها أن تعطل شحنات برنامج اللقاحات العالمي “كوفاكس” وتخلق الظروف نفسها التي صُمم البرنامج لتفاديها، بالتكديس وبالسوق الفوضوية وبالاستجابة غير المنسقة، وباستمرار الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية”.

يذكر أن ظهور سلالات أشد عدوى من فيروس كورونا وتسارع وتيرة العدوى بالفيروس، زادت من تهافت دول العالم على الجرعات، في الوقت الذي وصل عدد الإصابات حول العالم، الإثنين، إلى أكثر من 95 مليون ونصف مليون إصابة، مع أكثر من مليوني وفاة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى