صحة

الصحة العالمية: التطعيم ضد فيروس كورونا في أوروبا بطيء بشكل غير مقبول

انتقدت منظمة الصحة العالمية إجراءات طرح لقاحات فيروس كورونا في أوروبا ووصفتها بأنها “بطيئة بشكل غير مقبول”، بحسب ما ذكرته الـ”بي بي سي”.

وقال مدير المكتب الأوروبي للمنظمة هانز كلوغ إن “توزيع اللقاحات ضد كوفيد-19 في الدول الأوروبية بطيء جداً”، مضيفاً أنه “طالما ظلت تغطية اللقاحات منخفضة فنحن بحاجة إلى الحفاظ على فرض القيود والاجراءات الاحترازية لتقليل عدد الإصابات”.

من جهتها، لفتت مديرة الطوارئ الإقليمية في المكتب دوريت نيتسان إلى أن “الوضع مقلق للغاية محذرة من مخاطر تفشي الوباء خلال فترة الأعياد القادمة”.

وتلقى 16 في المئة فقط من سكان الاتحاد الأوروبي حتى الآن جرعة واحدة من اللقاح، حيث كان الاتحاد الأوروبي بطيئاً في التفاوض بشأن عقد مع شركة تصنيع اللقاحات “أسترازينيكا”، مما تسبب في مشاكل في الإمداد.

كما أثار ذلك جدلاً سياسيًا مع بريطانيا، التي توجد بها مصانع “أسترازينيكا”، حيث حصل 52 في المئة من السكان على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وواجهت اتفاقات الاتحاد الأوروبي مع “فايزر-بايونتيك” و”مودرنا” أيضاً مشاكل مبكرة في الإنتاج والتوزيع.

وأوقفت بعض دول الاتحاد الأوروبي لاحقًا استخدام لقاح “أسترازينيكا” بسبب تقارير عن حدوث جلطات دموية بين عدد صغير من الأشخاص الذين تلقوا جرعة.

يذكر أن الأسبوع الماضي شهد زيادة في انتقال فيروس كورونا في غالبية دول المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، التي تضم أكثر من 50 دولة وتمتد من غرينلاند إلى أقصى شرق روسيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن “هناك 1.6 مليون حالة جديدة ونحو 24 ألف حالة وفاة”، في الوقت الذي تطبق حوالي 27 دولة من بين أكثر من 50 دولة مدرجة في منطقة أوروبا التابعة لمنظمة الصحة العالمية عمليات إغلاق جزئي أو كاملة بسبب الوباء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى