اخبار العالم

الصحافي تيسير النجار إلى الحرية.. ثلاث سنوات في سجون الإمارات بسبب “ ستاتوس فيسبوك “

أفرجت السلطات الإماراتية عن الصحفي الأردني تيسير النجار بعد ثلاث سنوات قضاها في سجون الإمارات، بسبب “ ستاتوس “ على “فيسبوك”.

ووجهت الإمارات للصحافي تهمة “إهانة رموز الدولة”، على أثر انتقادات وجهها للإمارات بسبب دورها في العدوان على غزة عام 2014.

وقال نقيب الصحفيين الأردنيين راكان السعايدة إن “الإمارات أفرجت عن الصحفي الأردني تيسير النجار بعد أن أنهى محكوميته البالغة ثلاث سنوات بتهمة نشر منشورات على مواقع التواصل اعتبرت “إهانة لرموز الدولة، ووصل الصحفي إلى العاصمة الأردنية عمان”.

ومَثُل تيسير النجار أمام المحكمة في أول جلسة له يوم 18 كانون الثاني 2017، ووجهت له تهمة الإساءة إلى الدولة على خلفية منشورات كتبها عام 2014 قبل أن تستغل الإمارات انتقاله إليها للعمل كمراسلاً صحفياً لصالح صحيفة “الدار”، وتعتقله يوم 13 كانون الأول 2015.

وكان النجار كتب منشوراً على موقع “فيسبوك” خلال العدوان “الإسرائيلي” على غزة عام 2015 انتقد فيه موقف الإمارات من العدوان، وهو ما اعتبرته السلطات الإماراتية “إهانة لرموز الدولة”.

وزعمت السلطات أن “النجار انتقد في حديثه مع زوجته على الهاتف دولة الإمارات”، ومنعته شرطة دبي فيما بعد من ركوب الطائرة المتجهة إلى عمّان لزيارة عائلته، بحسب مقربين من العائلة، وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة 136 ألف دولار أميركي.

وكانت منظمتا “هيومن رايتس ووتش” و”مراسلون بلا حدود” طالبتا الإمارات بالإفراج الفوري عن الصحفي الأردني، بعد أن أكمل عقوبة السجن 3 سنوات.

وتمتلك دولة الإمارات سمعة سيئة عربياً بسبب الشكوك التي تدور حول مشاركتها في عمليات القصف على قطاع غزة، وهذا ما أكده الإعلامي “الإسرائيلي” إيدي كوهين على حسابه في “تويتر” حيث أكد “مشاركة طيار إماراتي يتدرب لدى سلاح الجو الإسرائيلي في قصف قطاع غزة عام 2018”.

وتشارك الإمارات أيضاً في العملية العسكرية التي أطلقتها القوات السعودية في اليمن تحت اسم “عاصفة الحزم”، والتي نتج عنها دمار كبير في البنى التحتية وعدد كبير من الضحايا المدنيين.

يذكر أن تيسير النجار صاحب ال42 عاماً لديه خمسة أطفال، وهو عضو في نقابة الصحفيين الأردنيين ورابطة الكتاب الأردنيين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى