اقتصاد

الصاغة تبدأ حملة جديدة للتأكد من دقة ووزن المصاغ الذهبية

قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إن “النقابة بدأت حملتها الجديدة على كافة المحال، للتثّبت من دقة ووزن العيارات المعتمدة والمثبتة على كل قطعة ذهبية، وذلك من خلال سحب عينات عشوائية وتحليلها مباشرة أمام الصائغ وفي محله”.

وأوضح جزماتي بحسب صحيفة رسمية أن “النقابة أجرت مسحاً لكافة محال الجسر الأبيض والطلياني ومحيطهما ولم تقع في بحثها على قطعة واحدة مخالفة”.

وأضاف جزماتي أن “النقابة ستستمر بهذه الحملة وبشكل عشوائي وفي أوقات غير معلنة، للتثبت من التزام الصاغة بضوابط العمل”.

وطالب جزماتي “كل مواطن يتعرض للغبن أو الاحتيال من قبل أي محل لبيع الذهب، مراجعة النقابة مصطحباً معه فاتورة الشراء لإنصافه وإعادة حقه إليه”.‏

وكشف جزماتي عن ارتفاع حجم المبيعات اليومية في أسواق دمشق من المصاغ والحلي الذهبية، وكذلك ذهب الادخار من ليرات وأونصات الى نحو 4 كيلو غرامات يومياً، بارتفاع مقداره 1 كيلوغرام مقارنة بالشهر الماضي.

وأوضح جزماتي أن “الحجم الوسطي للذهب الداخل إلى سوريا شهرياً بشكل مؤقت بقصد التصنيع وإعادة التصدير يتراوح ما بين 20 الى 25 كيلوغراماً من الذهب”.

ولفت جزماتي إلى أن “الكمية تزيد او تنقص قليلاً بحسب المواسم المعتمدة في البلدان التي يقيم فيها طالبي التصنيع”.

وبيّن جزماتي أن “الإجمالي الوسطي للكميات الداخلية مؤقتاً الى سوريا بقصد التصنيع منذ بداية العام وحتى الشهر السادس منه تصل الى حوالي 120 كيلو غراماً من الذهب”.

وتوقع جزماتي أن “يبقى وسطي الكميات على حاله خلال الفترة المقبلة بالنظر الى ان حجم الذهب الداخل لم يتغير عما كان عليه في ذات المواسم”.‏

و قال جزماتي إن “الذهب سجل ارتفاعاً جديداً عبر مبيعات أونصته في البورصات العالمية، والتي سجلت في آخر سعر لها 1270 دولاراً للأونصة الواحدة بارتفاع مقداره 14 دولاراً، ما انعكس ارتفاعاً مماثلاً في أسعار الذهب ضمن السوق المحلية”.‏

يذكر أن أسعار الذهب المحلي شهدت ارتفاعاً طفيفاً عن الأسبوع الماضي، بمقدار 300 ليرة، وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً 18900 ليرة، في حين وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً إلى 16200 ليرة.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية 158 ألف ليرة، مقابل 686 ألف ليرة وهو سعر الأونصة الذهبية السورية.

و سجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً سعر 167 ليرة ، كما بلغ سعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراطاً 158 ألف ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى