اقتصادالعناوين الرئيسية

الصاغة: ارتفاع أسعار الذهب الحقيقي انعش سوق “البرازيلي”

قال رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي إن: “محلات بيع الذهب “البرازيلي” تشهد إقبالاً على الشراء بالفترة الأخيرة في ظل ارتفاع أسعار غرام الذهب الحقيقي بمختلف عياراته”.

وأشار “جزماتي”، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إلى أن “مبيعات الذهب السوري تشهد انخفاضاً في الأسواق ولا تصل لأكثر من 1.5 كيلو غرام ذهب يومياً، وتتجه للركود في ظل ضعف القدرة الشرائية للمواطن مقارنة مع الارتفاع بالأسعار لكل السلع والمواد ومن ضمنها الذهب”.

وسجل غرام الذهب عيار 21 سعر 150 ألف ليرة سورية، بينما سعر غرام الذهب عيار 18 وصل إلى 128.5 ألف ليرة سورية، حيث يتأثر سعر الذهب محلياً بتقلبات سعر الصرف محلياً وبسعر الأونصة الذهبية العالمية التي سجلت سعراً بـ1855 دولاراً، بحسب جزماتي.

وقال جزماتي: إن “جمعية الصاغة ليست مسؤولة عما يباع في الأسواق على أنه ذهب برازيلي والمحلات التي تبيعه ليست منتسبة لجمعية الصاغة والجمعية لا تشرف على عملها”، لافتاً إلى أنه “مجوهرات تقليدية ولايمت للذهب بصلة”.

وتابع “جزماتي” أن “الانتشار الكبير للمحلات التي تبيع الذهب البرازيلي في الأسواق يجب أن يتم ضبطه من الجهات المعنية لأنه يسيء لسمعة الذهب السوري الأصلي”.

وأضاف أن “الجمعية تقدمت بطلب للاتحاد العام للحرفيين ليخاطب الجهات المعنية لإلغاء صفة الذهب البرازيلي في المحلات وكتابة مجوهرات تقليدية، لمنع التلاعب بالمواطنين”.

وأكمل “حيث يشتري البعض الذهب البرازيلي على أنه ذهب صنع في البرازيل ولكنه مجرد مجوهرات تقليدية لا يوجد بها أي ذهب حقيقي”.

وأشار إلى أن تسعير “البرازيلي” لا يتم عن طريق الجمعية والأسعار التي يباع بها تحدد من أصحاب المحلات التي تبيعه، ومن يشتري الذهب البرازيلي يخسر القيمة المادية التي دفعها ثمناً له، لكونه غير قابل للبيع، بالإضافة إلى أنه يتغير بعد فترة ولا يبقى لمعانه على حاله”.

وكشف جزماتي أن “كل الذهب الذي يتداول في الأسواق حالياً هو ذهب مستعمل يتم بيعه من المواطنين للصاغة وبدورهم يعيدون صياغته وطرحه في المحلات”.

وأوضح أن “ذلك نتيجة عدم دخول أي ذهب خام إلى الأسواق منذ قرابة عشرة أشهر نتيجة إغلاق الحدود بسبب أزمة فيروس كورونا وبالذات إغلاق الحدود مع لبنان التي كان يدخل الذهب الخام عن طريقها”.

وأضاف “على حين ما يأتي من أسواق القامشلي كل 15 يوماً لا يتعدى الـ20 كيلو غراماً من الذهب الكسر ويرسل بدلاً منه الكمية ذاتها من الذهب المشغول، حيث كان سابقاً يأتي كل أسبوع نحو الـ70 كيلو غراماً من الذهب الكسر”.

يذكر أن أسعار الذهب في البلاد تشهد ارتفاعات غير مسبوقة تدريجية منذ مطلع العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى