العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الشوكولاته بين الفوائد والمضار .. ما لها وما عليها

الشوكولاته، أحد أشهر الأطعمة المستخدمة كوجبات خفيفة، مصنوعة بشكل أساسي من بذور شجرة الكاكاو بالإضافة لزبدة الكاكاو والسكر والفانيليا والحليب ببعض الأنواع، بالإضافة لعدد من المنكهات المختلفة بين صنف وآخر، وتكثر الدراسات حول فوائد تناولها، وأخرى تنهى عن ذلك.

ويستعرض أطباء فريق “ميددوز” عبر تلفزيون الخبر، بعض فوائد الشوكولاته في حال كان تناولها معتدل، منها “أنها تحسن وتساعد على تنظيم نسبة سكر الدم و الشحوم الثلاثية والكوليسترول الجيد والكوبيسترول السيء، في حال احتواءها على مركبات الفلافونيدات”.

ويؤثر تناولها بشكل إيجابي على الأكسدة والالتهابات و على علامات الخطر للإصابة بالامراض القلبية والأداء البدني عند كبار السن، ويفيد في تحسين تجاعيد الجلد، كما يقلل من التعب والقلق والاكتئاب ويزيد القدرة على العمل لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض التعب المزمن .

ويشير الأطباء إلى أن “الشوكولاته يمكنها تحسين صحة الكبد لدى الأشخاص المصابين بتليف الكبد ، كذلك رفع سوية الذاكرة ومهارات التفكير”.

ويعتبر تناول الكاكاو يومياً بكمية معتدلة مادة مساعدة في علاج الإمساك عند الأطفال وهي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والسكتة الدماغية، كما لها تأثير خافض للضغط عند الكميات المعتدلة ولكن الزيادة تسبب تأثير عكسي رافع للضغط بسبب احتوائها على مادة شبيهة بالكافيين .

وبالمقابل توجد الكثير من المضار لاستخدام الشوكولا بكميات كبيرة منها زيادة الوزن، يذكر منها الأطباء، احتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية ،كما تسبب تسوس في الأسنان بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها .

وتزيد الشوكولاته من الصداع النصفي عند تناولها بانتظام بسبب محتوى الكاكاو من التيرامين والهيستامين والفينيل ألانين ، ويوجد أدلة أنه يمكن أن تتسبب في ضعف بنية العظام وهشاشة العظام .

ويلفت الأطباء إلى أن بعض مساحيق الكاكاو وألواح الشوكولاتة على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص وهي مواد تعتبر سامة للكلى والعظام وأنسجة الجسم الأخرى .

الجدير بالذكر أن البشرية تستهلك سنوياً ما معدله 3 مليون طن من الشوكولاته، فيما يعود اكتشافها إلى ما يزيد عن أربعة آلاف عام وكانت بعض الحضارات تلقب شجرة الكاكاو بـ”شجرة الآلهة” بعد تذوقهم لشراب النبات الذي تنتجه والذي احتكر عند الملوك والآباطرة لفترة زمنية طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى