العناوين الرئيسيةمحليات

الشركة العامة لتعبئة المياه ترفع أسعارها مرتين خلال 24 ساعة 

رفعت الشركة العامة لتعبئة وتوزيع المياه أسعار جعب المياه وعبواتها بأحجامها المختلفة خلال 24 مرتين، دون إعلان رسمي عن نشرة الأسعار.

وتراجعت الشركة عن قائمة تعديل الأسعار التي أصدرتها، الخميس، بعد مرور 24 ساعة عن الإعلان عنها، لإصدار نشرة أسعار أخرى مستجدة تطال في ارتفاعها 30 بالمئة.

وبرّر مدير عام الشركة العامة لتعبئة المياه في طرطوس بسام علي لبرنامج “المختار” الذي يبث على إذاعة “المدينة.اف.ام” وتلفزيون الخبر أن “التعديل الثاني الذي أعلنت عنه الشركة عن رفع سعر عبوات المياه جاء بسبب ارتفاع سعر الكيلو واط الساعي من الكهرباء من 150 ليرة إلى 450 ليرة”.

وأضاف “علي”: “بلغ الارتفاع على العبوات 30 في المئة تقريباً، لأن الشركة لم تعد تستطيع تحمّل المزيد من الأعباء مع ارتفاع أسعار المواد الأولوية المستخدمة بشكل كبير، إضافة إلى القرار الذي تم بتاريخ 17/5 القاضي برفع سعر المازوت الصناعي والتجاري والبنزين الأوكتان”.

وقال “علي”: “نسلّم 70 بالمئة من المنتج لمؤسسة السورية للتجارة و30 بالمئة للمؤسسة الاجتماعية العسكرية، ونحن غير مسؤولون عما يوزّع خارج هاتين الجهتين”.

وأردف “علي”: “نحن غير معنيون بضبط أسعار العبوات ونسلّم الجعبة بـ 5300 ليرة للجهات المذكورة، علماً أن أرباح شركة المياه تتراوح من 2 إلى 15 بالمئة”.

وأصدرت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية لائحة أسعار جديدة لمنتجاتها في شباط الماضي، ليصبح سعر عبوات مياه كل من بقين، دريكيش، السن بنسبة تقارب 40%، حيث أصبح سعر عبوة المياه سعة لتر ونصف 800 ليرة.

وأكد مدير المؤسسة العامة للصناعات الغذائية إبراهيم نصرة لتلفزيون الخبر، مؤخراً، أن “سبب رفع الأسعار السابق هو ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج (مستوردة من الخارج) لشركة تعبئة مياه الشرب من عبوات بلاستيكية وأغلفة”.

وحدّدت مؤسسة المياه السعر الجديد لجعبة عدد /6/ عبوات قياس 1,5 ليتر للمستهلك 6,300 ليرة والعبوة الواحدة 1,050 ليرة.

وحددت المؤسسة سعر الجعبة عدد /12/ عبوة قياس 0,5 ليتر للمستهلك 7,200 ليرة والعبوة الواحدة 600 ليرة وسعر العبوة قياس 5 ليترات للمستهلك 3,100 ليرة.

وتواجدت فكرة بيع المياه “بالكاسة” في بعض الأكشاك والمطاعم في دمشق، ولاحظ عدد من المواطنين وجود عبوات المياه اللبنانية في السوق السورية في بعض الأرياف بأسعار مرتفعة، في حين وصل سعر لتر ونصف إلى 2000 ليرة سورية في الأسواق.

يذكر أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أعلنت في كانون الثاني الماضي، إمكانية حصول المواطنين على مخصصاتهم المحدّدة بثماني “جعب” عبوات كبيرة، وأربع عبوات صغيرة، لكل بطاقة شهرياً من المياه المعدنية مباشرة، دون رسائل ضمن صالات السورية للتجارة عبر البطاقة الذكية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى