فلاش

“الشبيبة الكردية” تمعن في تحدّيها: إغلاق كليات جديدة في جامعة الفرات بالحسكة

قال مدير فرع جامعة الفرات بالحسكة الدكتور نجم الحميدي لتلفزيون الخبر إن “إدارة الفرع علقت الدوام وأغلقت مباني كليات الآداب و التربية والاقتصاد والهندسة المدنية بمدينة الحسكة، يوم الثلاثاء، حتى إشعار آخر، احتجاجاً على استمرار ممارسات ما يسمى “شبيبة روج آفا ” التابع لــ ” الإدارة الذاتية الكردية ” بافتتاح مقرات لها ضمن مباني الكليات”.

وبين الحميدي أن “إدارة الفرع علقت الدوام نهاية الأسبوع الماضي في كليات العلوم والزراعة وطب الأسنان بمدينة الحسكة، بالإضافة لإغلاق المباني بسبب ممارسات “شبيبة روج افا ” الكردية التي لها مرجعية حزبية وإدارية هي “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”.

ولفت الحميدي إلى أنه “في الوقت الذي تسعى فيه عدد من الجهات الحزبية والاجتماعية والعشائرية بالوساطة لحل هذه المشكلة، جاء التصرف غير المسؤول والاستفزازي من قبل منتسبي “شبيبة روج أفا” بالاعتداء على حرم كليتي الآداب والتربية”.

وشدد الحميدي على أن “ممارسات ” شبيبة روج أفا ” هو إخلال بالاتفاق والتفاهم بين إدارة جامعة الفرات و قيادة “وحدات الحماية الكردية” وقوات “الأسايش”، الذي ينص على تحييد جميع كليات جامعة الفرات عن أي شأن سياسي أو اجتماعي”.

وأشار الحميدي إلى أن “الاتفاق بين الطرفين كان قبل أكثر من عام تقريباً بعد الأحداث العسكرية المؤسفة التي شهدتها مدينة الحسكة في شهر آب من عام 2016، والتي انتهت بسيطرة قوات “الأسايش” بقوة السلاح على مباني كليات فرع جامعة الفرات بالحسكة باستثناء كلية الحقوق”.

وأوضح الحميدي أن “الاتفاق المذكور نص أيضاً على أن تبقى مسؤولية إدارة و حماية مباني الكليات الجامعية بمدينة الحسكة تحت إشراف إدارة فرع جامعة الفرات و كوادرها العاملة، وأردف قائلاً إن “إدارة جامعة الفرات بالحسكة لن تتراجع عن قراراها بتعليق الدوام إلا بخروجهم منها”.

يذكر أن هذا التصرف من قبل ما يسمى ” الشبيبة روج افا” الذي استوجب ردة فعل إدارة جامعة الفرات، أدى لردة فعل سلبية ورافضة من قبل الطلبة و ذويهم الذين هددوا بالخروج بمظاهرات ضد هذه التصرفات غير مسؤولة” بحسب رأيهم”.

كما سيؤدي هذا الواقع السيء إلى آثار سلبية على الطلبة وعلى إتمام عمليات التسجيل وإعطاء الدروس و المحاضرات لهم في كلياتهم.

يشار إلى أن عدد كليات جامعة الفرات في مدينة الحسكة تبلغ ثمان كليات وهي التربية و الآداب والهندسة المدنية والاقتصاد و العلوم و الزراعة و الحقوق وطب الأسنان وعدد من المعاهد المتوسطة والتي يدرس فيها ما يقارب 40 ألف طالب وطالبة ومن محافظات الحسكة ودير الزور و الرقة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر -الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى