العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

الشاعر والمدرّس زاهر قط ينال المرتبة الأولى في مسابقة القدس الدولية

من فيضه الشعري وبوحه الهدّار، احتلت مجموعته الشعرية (مرايا العاشقين) المرتبة الأولى في مسابقة القدس الدولية للإبداع الأدبي والفني، والتي أعلنت عنها مؤسسة القدس الدولية بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب، واتحاد طلبة سوريا، واتحاد الفنانين التشكيليين، ونالت مجموعته عن جدارة واستحقاق إعجاب القائمين عليها.

الشاعر زاهر جميل قط الذي أحبّ اللغةَ العربية كحبّ العاشق لمعشوقه، درسها في رحاب جامعة حلب، وتخرّج مدرّّساًً للغة العربية، عاشقاً مهنة التدريس المقدّسة، وبين حلب وإدلب واللاذقية حيث يدرّس حالياً اللغة العربية في ثانوياتها، راح ينشر عطرها الفوّاح، رفيقُه الشعرُ في رحلة الحياة الحافلة بالمنعطفات والتحديات.

وعن تفاصيل مجموعته الشعرية التي نالت المركز الأول بالمسابقة، يقول الشاعر زاهر قط لتلفزيون الخبر أن “المجموعة الشعرية (مرايا العاشقين) تحتوي قرابة عشرين نصّاً شعرياً متنوعاً من حيث الشكل والمضمون”.

وأشار “زاهر” إلى أن “قصائد المجموعة جاءت من حيث المضمون وجدانية، تميل إلى الإمساك بالزمن والتوجه به نحو العمق لاستكناه أبعاد اللحظة الشعورية، واستقصاء حدود الخيال، والبحث عن الذات الحائرة في وسطٍ مليءٍ بالتناقضات، لتقدّم القصائد في نهاية المطاف مضموناً إنسانياً طافحاً بالجمال”.

وتابع الشاعر “فمن نصّ (الغريبة) إلى نصّ( لو) وصولاً إلى نصّ (الرياح) أحاول القبض على اللحظة، والمضي بها نحو أعماق تتطلّب الكثير من التوقّف مع الذات لطرح الأسئلة الشائكة”.

وبيّن “زاهر” أن “قصائد المجموعة من حيث الشكل موزعة بين الشعر الحديث (التفعيلة)، والشعر التقليدي(الشطرين) ولكن بنَفَسٍ حداثيّ ولغةٍ منسابة وخيال جامح، يحملك إلى عوالم زاخرة بالحبّ والتأمل كقصيدة الناي”.

يشار إلى أنه سبق للشاعر زاهر قط أن أحرز المركز الأول في مسابقة الشاعر عمر أبو ريشة في سوريا لعام 2019، عن قصيدته “خواطر كأسين” والتي تناولت واقع الحرب على سوريا، من خلال رؤية تخيلية لكأسين، إذ يمثل الكأسان شخصيتين، فالكأسان يفترضان وجود شخصين خلفهما لكل شخص كأسه.

كما نال جائزة نقابة المعلمين لعام 2010، واستمرّت إنجازاته في عام 2020 حيث حصل على جائزتي الجولان للإبداع الأدبي، وجائزة د.وجيه البارودي للإبداع الشعري، وفي عام 2021 حصل على جائزة الجولان للمرة الثانية، ليتوّج عام 2022 بجائزة القدس الدولية.

يُذكر أنّ وزارة التربية السورية قد لحّنت للشاعر زاهر قط قصيدة تحت عنوان (نشيد المعلم) والتي تُبثّ يومياً على الفضائية التربوية السورية.

الجدير بالذكر أن مؤسسة القدس الدولية تعلن كل عام عن مسابقة للإبداع الأدبي والفني، تستهدف فيها كل الشعراء في الوطن العربي، بالتعاون مع اتحاد الكُتّاب العرب في سوريا واتحاد الفنانين التشكيليين.

علي رحال – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى