محليات

“الشؤون الصحية” في مجلس مدينة الحسكة تستعرض إنجازاتها وإخفاقاتها خلال 2017

أكد مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة الدكتور كبرئيل كورية في تصريح لتلفزيون الخبر أن “عدم توفر آليات لعمل الرقابة الصحية و عدم تأمين المبيدات الحشرية و القوارض المخصصة من وزارة الصحة لأعمال مجلس المدنية تعتبر من أهم الصعوبات التي تواجه عملهم ” .

وقال كورية إنه ” تم تنظيم / 628/ ضبط صحي خلال عام 2017م تتعلق بعدم التقيد بالشروط الصحية و النظافة العامة وعدم ارتداء اللباس الموحد و تغطية المواد الغذائية وعدم اقتناء البطاقات الصحية و التعامل مع مواد منتهية الصلاحية والذبح خارج المسلخ البلدي”.

وأضاف كورية أنهم “وجهوا / 794/ إنذاراً صحياً خلال عام 2017م لأصحاب المحلات العامة و المطاعم و اللحوم و الفروج للتقيد بالشروط الصحية و النظافة خلال عاملهم في منشآتهم”.

وتابع كورية “المديرية منحت 228 بطاقة صحية لأصحاب المهن و الحرف و العاملين في المواد الغذائية بعد إخضاعهم للمعاينة الدورية و ثبوت سلامتهم من الأمراض السارية و المعدية”.

كما صادرت مديرية الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة بحسب كورية ” 2755 كغ من مواد السمانة و الكونسروة و السكاكر و المعلبات و المياه الغازية و اللحوم و الفروج لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري”.

وفي جانب مكافحة الحشرات و القوارض و الكلاب الشاردة أوضح كورية أنه “تم رش المبيدات السائلة ( الرذاذية ) 13 مرة في مواقع تواجد الحاويات و مكبات القمامة و الحدائق العامة و الأسواق وضفاف نهري الخابور و الجغجغ بمعدل رشة واحدة اسبوعياً”.

كما تم رش المبيدات الضبابية ( الدخانية ) 8 مرات في أحياء المدينة و المساكن و مكبات القمامة و ضفاف الأنهر بمعدل رشة واحدة أسبوعياً طول فترة عام 2017 بحسب كورية”.

وأشار كورية إلى أنه ” تمت معالجة 567 شكوى حول تواجد القوارض و الجراذن ضمن الدور السكنية و المنازل و في المنشات العامة و الدوائر و المؤسسات الحكومية، و تم من خلال لجنة مكافحة الكلاب الشاردة القضاء على 133 كلب شارد عن طريق الطعوم السامة وفي مناطق متفرقة من المدينة و الأسواق العامة”.

ولفت مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة إلى أنه “بلغ عدد الذبائح من المواشي المتنوعة في المسلخ البلدي 12095 ذبيحة و تم معاينة لحومها و ختمها من قبل الفنيين البيطريين وفق الأصول ، كما تمت مصادرة و إتلاف 13 ذبيحة وكمية 2500 كغ من الحشاء كبد – رئات / وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري”.

يذكر أن مجلس مدينة الحسكة انتهى من ترحيل و إزالة الأكشاك المرخصة و غير المرخصة في مناطق وسط المدينة، خصوصاً أمام مباني مركز هاتف مدينة الحسكة الأول و مبنى النفوس و كلية الحقوق وتجمع المدارس”.

عطية العطية – تلفزون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى