محليات

السيطرة على حريق اندلع بأراض حراجية في السويداء

اندلع حريق في حراج سد جولين بمنطقة ظهر الجبل في محافظة السويداء، طال اشجاراً حراجية، وألحق أضراراً بها قبل أن يتمكن فوج الإطفاء من السيطرة عليه.

وبيّن مدير زراعة السويداء أيهم حامد لتلفزيون الخبر أنَّ “الحريق شب في أراضٍ حراجية مغطاة بأعشاب يابسة كثيفة، وذات طبيعة وعِرة يصعب فيها دخول سيارات الإطفاء مباشرة إلى أماكن اشتعال النار، مما أدى إلى اتساع المساحة المتضررة”.

وأضاف حامد أنّ “الحريق طال مايقارب 7 دونمات، تنتشر فيها أشجار البلوط والسنديان، قبل أن يتمكن فوج الإطفاء في المحافظة من السيطرة عليه والحد من تمدده باتجاه كروم تفاح وكرز في المنطقة”.

وكانت نشبت، مؤخراً العديد من الحرائق في مناطق متفرقة من محافظة السويداء، طالت مساحات كبيرة من الحراج والأراضي الزراعية، لتتجاوز الخسائر في مواسم الفلاحين هذا العام، ملايين الليرات.

وبلغت المساحات الإجمالية المتضررة جراء الحرائق في السويداء خلال الفترة الماضية، 17 ألف دونم، توزعت بين 3810 دونمات مزروعة بالأشجار المثمرة، و4781 دونماً من المحاصيل الحقلية (2477 دونم قمح و1574 دونم شعير)، إضافة إلى 8233 دونمًا من الأراضي الخصاب، و90 دونمًا من الأراضي المقام ضمنها شبكات ري، وفقاً لمديرية الزراعة هناك.

يذكر أن التعويض الذي تمنحه الدولة للمزارعين المتضررين، لايشمل المتضررين، نتيجة احتراق أراضيهم، حيث أنّ “الحرائق ليست مدرجة ضمن صندوق التخفيف من آثار الكوارث الطبيعية”، وذلك بحسب التصريح الأخير لوزير الزراعة أحمد القادري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى