العناوين الرئيسيةمحليات

السيطرة على حرائق القرى بريف حمص

قال قائد فوج إطفاء حمص العقيد عثمان جودا لتلفزيون الخبر أنه ” تمت السيطرة الكاملة على كل الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية والحراجية، في قرى الناصرة و كفرا و مرمريتا و المشتاية والزويتينة و عين الباردة و حبنمرة و عين الراهب و جبلايا و شين بريف حمص الغربي”.

وأضاف جودا أنه ” شارك في عملية إخماد الحرائق الدفاع المدني و فوج إطفاء مصفاة حمص و مديرية الزراعة بحمص “.

وأوضح جودا أن ” الأضرار اقتصرت على الماديات دون تسجيل إصابات ” مشيرا إلى أنه “تم الاحتفاظ بعربات الإطفاء من فوج حمص والدفاع المدني و مديرية الزراعة، في عدد من القرى المذكورة للتعامل مع البؤر التي قد تشتعل من جديد نتيجة الرياح “.

وأضاف جودا أن” الحرائق بدأت من منطقة الناصرة و استمرت، من العاشرة صباح يوم 14\10 و لحين اخمادها تباعاً في الخامسة و النصف من صباح اليوم التالي، حيث واجه عناصر الإطفاء صعوبة كبيرة في إخمادها، كونها نشبت في هذه المناطق الجبلية الوعرة، و التي يصعب وصول سيارات الإطفاء إليها “.

و لفت جودا إلى أنه ” عمل عناصر الإطفاء على احتواء النيران و تطويقها، لمنعها من الوصول إلى منازل المواطنين ، و التي كانت بلغت ذروتها واتسعت رقعتها باتجاه أحراج قرى أخرى عند ساعات المساء بسبب الرياح الشرقية القوية وارتفاع درجات الحرارة “.

وبين جودا لتلفزيون الخبر أنه ” يتوقع أن أغلب الحرائق هي مفتعلة ومقصودة من ضعاف النفوس من اجل ما يعرف ” بالتفحيم “، مضيفاً “تعودنا خلال السنوات السابقة في مثل هذا الشهر على اندلاع الحرائق “.

بدوره، بين مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي لتلفزيون الخبر ان ” مساحات الأراضي المتضررة نتيجة الحرائق التي نشبت بريف حمص الغربي الإجمالية الأولية نحو 3490 دونما زراعيا، أغلبها أشجار زيتون و منها 600 دونم بعلي سلخ “.

و أضاف الرفاعي ” مساحة الأراضي الحراجية المتضررة نحو 385 دونم , بالإضافة إلى نحو 1375 دونم سليخ محجرة ( أعشاب و أشواك ) ” مشيرا إلى أن ” القرى الأكثر تضررا قريتي الناصرة و مرمريتا, بنحو ألف دونم في كل منهما “.

بدوره، مدير شركة كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن قال لتلفزيون الخبر انه” تسببت الحرائق الكبيرة التي اندلعت في ريف حمص الغربي بأضرار على الشبكة الكهربائية حيث تبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية الأولية للأضرار / 14,05 / مليون ليرة سورية “

و تابع الحسن ” في خطوط التوتر المتوسط تضرر 18 عمود متوسط مع متمماته و وصلة كبل متوسط بطول /100/ م و ذلك في خطي الناصرة و المشتاية كما تضرر أعمدة توتر منخفض مع متمماتها عدد /25/ عمود موزعة على مرمريتا و كفرا و الناصرة “.

و أضاف الحسن ” كما خرج من الخدمة تفريعة مرمريتا و مشتى عازار و الزويتينة و جوار العفص و تنورين و عين الراهب و آبار المياه في مرمريتا و بئر حب نمرة 2 و بئر مشتى عازار”.

و أكد مدير شركة كهرباء حمص لتلفزيون الخبر أنه ” تم تأمين تغذية كهربائية لبئر المشتاية و بئر الزويتينة و بئر الناصرة و بئر حبنمرة1 ، حيث تعمل ورشات الصيانة على إصلاح الأعطال “، مشيرا إلى أن “عملية الإصلاح سوف تستغرق نحو 48 ساعة كحد أقصى “.

وكانت شهدت عدة مناطق من محافظات اللاذقية و طرطوس و حمص خلال الأيام الماضية اندلاع عدد من الحرائق الكبيرة، حيث تم إخماد النسبة الأكبر منها فيما يتم العمل للسيطرة على ما تبقى منها.

تلفزيون الخبر – حمص

Image may contain: outdoor and nature

Image may contain: sky, tree, outdoor and nature

Image may contain: mountain, sky, outdoor and nature

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى