رياضة

السومة ليس وحيداً ..نجوم سوريون يتألقون في الدوري السعودي

يشهد الدوري السعودي منذ سنوات تواجد عدد من اللاعبين السوريين، الذين أثبتوا وجودهم بقوة في دوري يعد الأقوى في المنطقة.

بداية مع أحد أفضل اللاعبين الذين مروا على كرة القدم السورية، عمر السومة، 29 عاماً، مهاجم نادي الأهلي السعودي وهداف الدوري السعودي في السنوات الثلاث الماضية، والهداف الحالي لهذا الموسم.

وبدأ عمر السومة مع فريق الفتوة الديري، ليتألق ويحترف في فريق القادسية الكويتي عام 2011، بجانب كابتن منتخب سوريا فراس الخطيب حينها، لينتقل بعدها عام 2014 للنادي الأهلي السعودي وتنفجر موهبته في التهديف.

والمعروف عن السومة قوة تسديداته وقدرته في التسجيل بكلتَي القدمين، ومهارته في التسديد من الضربات الحرة، وكذلك تألقه بتسجيل الأهداف بالرأس مستغلاً طوله البالغ 192 سم.

إلى الوافد الجديد على الدوري السعودي، عمر خريبين، صاحب هدف تأهل منتخبنا إلى نهائيات كأس آسيا وتصفيات كأس العالم ضد سنغافورة في ثواني المباراة الأخيرة، والذي يلعب موسمه الثاني مع “الزعيم” نادي الهلال السعودي.

يقدم الخريبين، ابن نادي الوحدة الدمشقي، مستويات مميزة مع ناديه الهلال، بمساهمته بتحقيق لقب الدوري السعودي العام الماضي، حيث وصل في منتصف الموسم قادماً من نادي الظفرة الإماراتي، بمبلغ 7 مليون دولار كأغلى سعر للاعب سوري.

وساهم الخريبين، 23 عاماً، بتأهل ناديه الهلال لنهائي دوري أبطال آسيا، بتسجيله لخماسية في مرمى بيرسبوليس الايراني ذهاباً وإياباً، ليدخل المنافسة بقوة على جائزة أفضل لاعب في آسيا لهذا العام، علماً أنه انتقل من الوحدة للقوى الجوية العراقي ثم لمواطنه الميناء، ثم الظفرة الاماراتي، وأخيرا للهلال السعودي.

واللاعب الثالث الذي يتألق حالياً في الدوري السعودي هو المعتزل دولياً جهاد الحسين، لاعب نادي التعاون، الذي يلعب موسمه الخامس في الدوري السعودي، ثلاثة مواسم مع التعاون وموسمان سابقاً مع نجران.

وفي سجل الحسين 133 مباراة سجل من خلالها 24 هدفاً، والأرقام الحالية تكشف اقتراب جهاد الحسين من تصدر قائمة صناع اللعب الأجانب على مستوى الدوري السعودي للمحترفين والذي يتصدرها حالياً المحترف السابق في الدوري السعودي البرازيلي مارسيلو كماتشو والذي لعب مع نوادي الأهلي والشباب والهلال، ويملك برصيده 43 صناعة هدف.

ويقترب جهاد الحسين، ابن نادي الكرامة الحمصي، من تصدر قائمة صناع اللعب الأجانب بصناعه 38 هدفاً من 134 لعبها منذ انطلاق دوري المحترفين، فيما لعب البرازيلي السابق مارسيلو كماتشو 95 مباراة ويتصدر القائمة بـ43 صناعة هدف واستطاع تسجيل 20 هدف.

وكان جهاد الحسين انضم إلى الدوري السعودي موسم 2011-2012 لنادي نجران مدة موسمين، لعب خلالهما 50 مباراة صنع 9 وسجل 15 هدفاً، قادما من القادسية الكويتي، وقبله مواطنه الكويت الكويتي، ثم نجران السعودي، وتجربة في نادي دبي الاماراتي، وحاليا مع التعاون السعودي.

يذكر أنه سبق لعدة لاعبين سوريين ان لعبوا في الدوري السعودي، منهم الهداف التاريخي لمنتخب سوريا ولاعب الوحدة الدمشقي الحالي رجا رافع الذي احترف في نادي الوحدة السعودي لأربع مباريات فقط، ولاعب الكرامة الحالي مهند ابراهيم الذي مثل النادي الفيصلي لعدة مباريات أيضاً، ولاعب منتخبنا أحمد ديب مع نادي الفتح، ومحمود المواس مع الفيصلي، وجهاد الباعور مع الوحدة، والدولي السابق وائل عيان مع ناديي الفيصلي ونجران، والكابتن السابق لمنتخبنا عبد الرزاق حسين مع نادي التعاون.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى