العناوين الرئيسيةطافشين

السوريون يحققون نهضة في الاقتصاد التركي وانخفاض في مستوى البطالة

بيّنت جمعية اللاجئين في تركيا، من خلال إحصائية أجرتها للمقارنة بين معدل البطالة قبل وبعد دخول السوريين إلى أراضيها، أن “نسبة البطالة في البلاد انخفضت بشكل كبير، بعد دخول اللاجئين السوريين إلى تركيا في العام 2011”.

وأظهرت الإحصائية التي نشرتها الجمعية، بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي” المعارض، أن “نسبة البطالة انخفضت في العام الذي بدأ فيه السوريون بالدخول إلى تركيا (2011) إلى 9.8%، بعد أن كانت 11.9% في العام الذي قبله”.

وأضافت الاحصائية أنه “منذ العام 2011 حتى الآن، شهد العام 2012 نسبة البطالة الأقل خلال 18 عامًا، إذ كانت نسبة البطالة 9.2%”.

وكانت احتلت الشركات السورية في أواخر العام الفائت، المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا إذ بلغت نسبتها 20%، بينما كانت فقط 2% عام 2011، وذلك بحسب إحصائية أجراها “معهد الأبحاث الاقتصادية” التركي.

كما أظهرت إحصائية أجرتها “مؤسسة التنمية البشرية” التركية عام 2017، أن “رجال الأعمال السوريين أسهموا بتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل في تركيا، من خلال ثمانية آلاف و100 شركة تم تأسيسها في البلاد منذ بدء تدفق اللاجئين السوريين”.

وبلغ عدد السوريين العاملين في الشركات السورية والحاصلين على تصريح عمل 10 آلاف و46 فرداً، وذلك بحسب بيانات وزارة العمل والخدمات في تركيا.

كما وصل عدد السوريين الحاصلين على تصريح عمل والعاملين في مختلف الشركات في تركيا 31 ألفًا و185 فرداً.

يذكر أن عدد الشركات السورية في تركيا حتى 26 شباط الفائت، بلغ 15 ألف و159 شركة في مختلف المحافظات التركية، بحسب ما صرحت به وزارة التجارة التركية، في وقت سابق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى