العناوين الرئيسيةمحليات

السورية للمخابز: الخبز “مجاناً” للمتضررين ومن دون بطاقة…وقريباً “الأكشاك” منافذ لبيعه

بيّن مدير عام السورية للمخابز مؤيد الرفاعي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “المؤسسة السورية للمخابز منذ بداية الزلزال تعمل بطاقة انتاجية عالية لتأمين مراكز الايواء من حاجاتهم، والتوزيع بالأحياء المتضررة بشكل مجاني وخارج البطاقة للمتضررين الذين فقدوا بطاقاتهم”.

 

وأشار “الرفاعي” إلى” وجود تعاون مستمر مع المحافظات ومراكز الإيواء لتأمين قوائم بالحاجة من المادة عن طريق لجان الإغاثة لتزويدهم بها”.

 

وذكر مدير السورية للمخابز أن “أي معلومة تصل للمديرية عن حاجة الناس المتضررة للخبز يتم تزويدهم بدون بطاقة”.

 

وقال “الرفاعي”: مستمرين بتأمين الخبز ونحن جاهزون لتغطية جميع المناطق”.

 

وحول الأضرار التي طالت المخابز وصف مدير السورية للمخابز بأنها “أضرار جزئية لم تصل لتوقف العملية الإنتاجية”.

 

وأضاف “الرفاعي” أنه “تم تشكيل لجان لتقييم الأضرار، وقامت المديرية بجولة على المحافظات المتضررة لتقييم المخابز المتضررة”.

 

وتابع حديثه أنه ” تم الطلب من مدراء الفروع بتقييم المواقع عن طريق اللجان، التي أكدت أن الأضرار ليست كبيرة”.

 

وذكر “الرفاعي” أنّ ” أضرار بسيطة أصابت عدة أفران في محافظة اللاذقية، منها مخبز جبلة ومخبز البهلولية، وفي محافظة حماة أضرار تصدع في مخبز محردة ومخبز مصياف”.

 

أمّا في محافظة حلب ذكر “الرفاعي” أن “كلاً من مخبز دير حافر ونبل والحمدانية تأثروا ببعض الأضرار، وبانتظار تقرير لجنة السلامة الإنشائية للمباشرة بالمعالجة”.

 

وفيّما يخص تخفيض حصة المعتمدين بيّن مدير السورية للمخابز أن ” تخفيض نسبة المعتمدين من مادة الخبز اقتصر على مراكز المدن، وهو تخفيض بشكل جزئي وتجريبي، بسبب الازدحام على المخابز وورود شكاوى من المواطنين بعدم توفير المادة من قبل المعتمدين”.

 

وذكر”الرفاعي” في السياق ذاته أن ” تخفيض حصة المعتمدين في منطقتي المزة وجديدة عرطوز في دمشق، أما المناطق البعيدة عن مراكز المدن لم يتم تخفيضها”.

 

في المقابل رأى”الرفاعي” أن” القرار أدى إلى زيادة ساعات فتح المخابز بشكل كبير”.

 

وقال”الرفاعي” إن “الإجراءات مرتبطة بوزارة التجارة الداخلية ونحن جهة تنفيذية فقط”.

 

وحول زيادة منافذ بيع الخبز كشف “الرفاعي” عن “قرار جعل الأكشاك الجديدة منافذ بيع جديدة لتخفيف الازحام”.

 

وذكر مدير السورية للمخابز أنه “سيتم توزيع 100 كشك قريباً في المحافظات، إلى جانب المعتمدين لأن لايمكن الاستغناء عنهم”.

 

وحول شروط الاعتمادية أفاد “الرفاعي” أن ” يكون لدى المتقدم منفذ بيع ثابت، حيث لا يقبل بائع جوال، وأي بقالية يتقدم صاحبها بطلب الاعتمادية يقبل وفق هذا الشرط”.

 

الجدير بالذكر أنّ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت قرار مطلع الأسبوع الجاري بتخفيض حصة معتمدي الخبز إلى النصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى