محليات

السورية للتنمية تعود لدعم مشاريعها الصغيرة في قرى الخابور بريف الحسكة

أعادت الأمانة السورية للتنمية برنامجها الداعم للمشاريع الصغيرة و الأخرى منتهية الصغر في عدد من قرى الخابور بريف بلدة تل تمر شمال غربي الحسكة بعد توقف استمر قرابة ثلاثة سنوات.

وقال رئيس مجلس بلدية عين التينة التابعة لبلدة تل تمر أحمد جاسم البنية لتلفزيون الخبر أن “برنامج ( مشروعي ) هو أحد برامج الأمانة السورية للتنمية وهو يستهدف المناطق الفقيرة و الأكثر فقراً في المجتمع مع إعطاء الأولوية للمتضررين القاطنين في موطنهم الأساسي وذوي الشهداء و الجرحى و المخطوفين و ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف البنية “برنامج “مشروعي” يقوم بتمويل صناديق القرى المستهدفة برصيد يدار من لجنة التنمية المحلية ويعطى للمقترضين على شكل سلف فردية أو جماعية لتمويل مشاريع صغيرة مدرة للدخل حسب الأولوية بمنح قروض تعليمية حيث تبدأ قيمة السلف الممنوحة من 50 ألف ل.س إلى 200 ألف ل.س بفترة سدد مدتها ثلاث سنوات و يمدد سلفة في إكمال التعليم بقيمة 50 ألف ل.س و يتم السداد شهرياً”.

وأشار البنية إلى أنه “في عام 2013م تم افتتاح برنامج مشروعي في مواقع محددة فقط في كافة أنحاء محافظة الحسكة و هي ( بلدية عين التينة – بلدية تل فويضات جزيرة – قرية وادي النجمة ) بقيمة مالية بلغت خمسة ملايين و نصف المليون استفاد منها 330 عائلة شملت مشاريع زراعية و بيطرية و مهن خاصة و محلات تجارية”.

بدوره بين معاون رئيس مجلس بلدية تل فويضات جزيرة عمار عبد الرزاق المحمد أن “برنامج “مشروعي” عاد للعمل في المواقع المذكورة بإشراف كامل من قبل اللجنة المحلية و بشكل تطوعي و تشرف على عملية التوزيع و التحصيل و الإيداع في فرع المصرف العقاري بالحسكة، العمل قائم على افتتاح مشاريع جديدة”.

وأوضح المحمد أن “برنامج “مشروعي” استطاع رغم المساهمة ليست بالضخمة تثبيت الأهالي في أرضهم و الحد من السفر خارج القطر و خصوصاً لبنان من خلال الفرص التي تم منحها لهم من خلال المشاريع الصغيرة التي تدر عليهم دخلاً ثابتاً”.

ولفت المحمد أن “المشروع دعم 12 طالب جامعي من أبناء القرى الثلاث كل طالب 50 ألف ل.س لإكمال دراستهم، بالإضافة لدعم عدد من جرحى الجيش العربي السوري ( جريح وطن ) و افتتاح مشروع مجاني ( مشتل زراعي ) يوزع بذار و إنتاج المشتل بشكل مجاني على الأهالي، كما تم افتتاح عدد من مشاريع إنتاج الخضار الصيفية و الشتوية”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى