محليات

السماح لعمال الحمل والعتالة بالاستفادة من جميع صناديق التأمينات والحصول على راتب تقاعدي

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعميماً يقضي بتنظيم أعمال الحمل والعتالة في الجهات العامة التي تستدعي طبيعة عملها هذه الأعمال للاستفادة من كل صناديق التأمينات.

وقال مدير العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود دمراني أن “التعميم قدم ميزات مهمة لعمال العتالة والحمل، حيث قدم لهم من خلال تشكيل لجنة وزارية مؤلفة من الوزارة والتأمينات الاجتماعية واتحاد العمال، ميزة إخضاع هؤلاء العمال للاستفادة من كل الصناديق التأمينية”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وتابع دمراني “أصبح الاشتراك يتم لهم بكل تلك الصناديق، وبالتالي أصبح هؤلاء العمال مستقبلاً يحصلون على راتب محدد نسبة لسنوات الخدمة التي قضوها في الحمل والعتالة وتعد هذه الخطوة جيدة بالنسبة لهم”.

وأضاف دمراني “كما ترسخ مبدأ الضمان الاجتماعي كالاستفادة من المعاش التقاعدي والوفاة الطبيعية وجميع حقوقهم”، مشيراً إلى أنه “تم التوجيه من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بمد المظلة التأمينية لتشمل جميع العاملين في سوريا”.

وبحسب التعميم، “تعد الجهة العامة التي تعاقدت مع المتعهد لتنفيذ أعمال الحمل والعتالة هي صاحب العمل في معرض هذا التعميم، كما يتم التعاقد لتنفيذ أعمال الحمل والعتالة بموجب عقد رضائي.”

ونص التعميم “على إلزام المتعهد بإبرام عقد عمل لعمال الحمل والعتالة، وتضمين العقد ما يفيد اقتطاع حصة الاتحاد العام لنقابات العمال (النقابة المعنية) وفق قانون التنظيم النقابي لعام 1968 وتعديلاته وتعليماته التنفيذية.”

وأشار التعميم لوجوب الاشتراك بكل الصناديق التأمينية لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق قانون التأمينات الاجتماعية لعام 1959 وتعديلاته بالقانون لعام 2014.

يذكر أن هذه الفئة من العمال كانت لا يتم الاشتراك عنها إلا بإصابات العمل ولا يستفيدون تأمينياً إلا في حالة تعرضهم لإصابة عمل أو الوفاة الناتجة عن الاصابة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى