كاسة شاي

السلطات الفرنسية تسلم دبلوماسي سوري سابق متهم باغتصاب “ستينية” لسويسرا

وافق القضاء الفرنسي على تسليم دبلوماسي سوري سابق، أدين باغتصاب امرأة في الستين من عمرها، إلى سويسرا حسبما أفادت وكالة “أ ف ب”.

ونقلت عدة وسائل إعلامية عن مصدر قضائي فرنسي أن محكمة الاستئناف في فرساي، قرب باريس، وافقت على طلب التسليم إلى سويسرا.

وكان الدبلوماسي السوري السابق اعتقل في فرنسا في نهاية العام 2016، ولديه حتى الخميس المقبل لنقض الحكم أمام محكمة التمييز، فيما أوضح المصدر نفسه أن إجراءات التسليم قد تصبح “مبسطة” في حال لم يقدم الموقوف طلب التمييز ووافق على تسليمه الى سويسرا.

أما في حال رفضه للنقض فإن الإجراءات تصبح أكثر تعقيدا، حيث سيكون على وزارة العدل إصدار مرسوم يحتاج لتوقيع رئيس الحكومة، وبإمكان مجلس الدولة ألا يوافق عليه.

وذكرت مصادر إعلامية أن إياد العارفي، البالغ من العمر 54 عاما، أدين بتهمة اغتصاب امراة في الستين من العمر العام 1997 بعد أن عذبها لليلة كاملة.

وطالبت السلطات السويسرية يومها برفع الحصانة الدبلوماسية عنه، إلا أن الحكومة السورية سرعان ما استدعته إلى بلاده. وفي العام 1998 أوقف المتهم في ألمانيا وسلم إلى سويسرا، إلا أنه تمكن من الفرار بعد أن أفرج عنه بكفالة، وفي العام 2001 حكم عليه غيابيا بالسجن 13 عاما.

وتمكنت السلطات الفرنسية من تحديد مكان وجود الدبلوماسي السوري السابق في فرساي في ضواحي باريس حيث كان يقيم بهوية مزورة مع زوجته الفرنسية وأولاده، فاعتقلته في كانون الأول الماضي.

وقال محاميه، ديمتري ديبور، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم”، إن الرجل “منهار تماما، إذ كان يعتقد فعليا بأنه سيتمكن من الإفلات من عقوبته”، مرجحا عدم تقديم نقض لهذا الحكم أمام محكمة التمييز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى