سياسة

السفير السوري في لبنان يدعو السوريين للعودة إلى سوريا

دعا السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، السوريين الموجودين في لبنان إلى العودة إلى سوريا قائلاً: “إن الوضع في سوريا أفضل بكثير مما هو عليه في لبنان”.

وأكد علي، بحسب مصادر إعلامية، أن “القوانين التي تصدرها وزارة العمل في لبنان لتحديد عمل السوريين في مهن محددة، مجحفة بحق العمالة السورية”.

ونوه علي إلى أن “بعض هذه القوانين يعود لما قبل الأزمة السورية، وعدد من الوزراء كان متعاطفاً ويريد إيجاد علاج للمسألة بينما آخرون أرادوا زيادة الحصار”.

وكانت أصدرت بلدية منطقة “البداوي” التابعة لمدينة طرابلس والواقعة في شمال لبنان، قراراً ينص على “إغلاق المحال التجارية والصناعية للسوريين ومنعهم من العمل كأرباب عمل، وحصر عملهم كعمال عاديين”.

وأضاف السفير في حديثه أن “بعض القوى السياسية متعاطفة ومؤيدة لسوريا، بينما قوى أخرى لا تخفي عداءها للسوريين وشراكتها في الأزمة السورية”.

وأشار علي إلى أن “إغلاق بعض المحلات يقترن بحجة عدم وجود إقامة أو أذن عمل مع صاحب العمل، علماً أنهم لو تقدموا للحصول على رخصة لقوبلوا بالرفض”.

وأضاف علي أن “أكثر المهن التي يعمل بها السوريون في لبنان هي الزراعة والأسمنت والأعمال الإنشائية والوظائف ذات الأجور المتدنية”.

يذكر أن الأمن اللبناني يضيق الخناق على السوريين في الحدود السورية اللبنانية، وداخل لبنان يعيش السورييون أوضاعاً قاسية في كافة النواحي، حيث يبلغ عددهم “أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ، يعانون من إهمال حكومي لبناني”، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى