علوم وتكنولوجيا

السفرجل .. فاكهة شهية وفوائد عديدة

يتواجد السفرجل في العديد من الأماكن الباردة والاستوائية حول العالم، وتنتشر زراعته بسبب عناه بالعناصر الغذائية وفوائده العديدة.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” عبر تلفزيون الخبر، أن السفرجل “من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بمجموعة متنوعة من البروتينات و الكربوهيدرات والألياف وفيتامينات “C” و”B1″ و”B6″، بالإضافة إلى النحاس والبوتاسيوم والمغنزيوم”.

ويحتوي السفرجل على مضادات أكسدة قوية تساهم في التقليل من الالتهابات وتقي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، كما يعالج الغثيان الناجم عن الحمل خاصة في الفترة الأولى منه.

كما يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي، ويعمل على حماية أنسجة الأمعاء من التلف المرتبط بالداء المعوي الالتهابي”IBD” والتهاب القولون التقرحي.

كما أن مكونات السفرجل تمنع نمو جرثومة “H. Pylori”، التي تسبب تقرحات شديدة في المعدة، وتقلل من أعراض القلس المعدي المريئي.

ونظراً لاحتواء السّفرجل على مواد هُلاميّة “Mucilages”، وهي نوع من أنواع الألياف الغذائيّة التي يُمكن أن ترتبط بالأدوية، فإنّ تناوله مع الأدوية يُمكن أن يُقلّل من كميّة الدّواء التي يمتصّها الجسم.

ولذلك يجب تجنُّب تناول السّفرجل في نفس الوقت مع الأدوية التي يتمّ أخذها عن طريق الفم، ويُفضّل تأخير تناوله إلى ساعة على الأقل بعد تناول الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى