اخبار العالمالعناوين الرئيسية

السعودية “تضبط” الذوق العام

بدأت السلطات السعودية اعتباراً من السبت 28 أيلول بتطبيق “قانون” الذوق العام، المؤلف من عدة بنود تعبَّر عن “مجموعة سلوكيات تعكس قيم المجتمع السعودي ومبادئه وهويته”.

ويشمل “قانون” الذوق العام 19 مخالفة، يعاقب كل من يرتكب إحداها بغرامة تصل إلى 3000 ريال (800 دولار) وتضاعف عند التكرار، بحسب الصحف السعودية.

وتتضمن اللائحة التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية “معاقبة كل من يرتدي لباساً غير لائقاً في الأماكن العامة”، الذي اعتبره عدة متابعين “مبهماً وغامضاً”.

وغرد أحد السعوديين على موقع “تويتر” قائلاً: “ماذا تقصدون باللباس المحتشم؟ هناك أجانب بيننا وسنستقبل المزيد منهم قريباً يختلف مفهوم الاحتشام عندهم”.

وكانت السعودية أعلنت الجمعة 27 أيلول، عن منح تأشيرات سياحية لمواطني 49 دولة، خارج إطار السياحة الدينية في البلاد.

كذلك تمنع اللائحة “وضع الملصقات وتوزيع المنشورات في الأماكن دون الحصول على ترخيص”، أو “إشعال النار في الحدائق والتفوه بألفاظ خادشة للحياء”.

وحظرت السعودية -رغم انفتاحها الحديث على عالم الترفيه والحفلات الغنائية – في لائحة الذوق العام، “تشغيل الموسيقى في الأحياء السكينة أو رفع صوتها بشكل ملحوظ”.

ويعاقب كل من “يصور شخص آخر دون الحصول على أذنه”، أو “يلتقط صورة وفيديو للحوادث الجنائية والمرورية”، أو من يستخدم “أضواء الليرز”.

واعتبر عدد كبير من المغردون السعوديون أن لائحة “الذوق العام”، “تحد من الحريات وتتعارض بشكل كبير مع رؤية 2030″، وغرد أحد المواطنين: “الشعب يحتاج إلى ثقافة أكثر من اتباع قوانين، قرار غريب”.

وكتب آخر: “حتى الملابس تتحكمون فيها ؟!، الشورت وش الغلط فيه مع درجة حرارة الرياض ٥٠ بالصيف، عموماً ضيقوا على الشباب أكثر ويبقى المطار الدولي الوجهة الأكثر أمنا وراحة لنا وانسوا فكرة السياحة الداخلية تماماً”.
‏‎‏‎
يذكر أن “المخول الوحيد بضبط المخالفات وفرض الغرامات هم رجال الشرطة”، بحسب اللائحة الجديدة ، كما حظرت القواعد إيقاع أي عقوبة على مرتكبي أي سلوك لم ينص عليه جدول المخالفات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى