العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

السعال الجاف خلال فصل الشتاء.. أسبابه وعلاجه

يعرّف السعال الجاف على أنه عدم احتواء الحلق على بلغم أو مخاط و يشعر المريض بوجود شيء عالق في الحلق، وأحياناً الإحساس بتورم و احتقان أو دغدغة في الحلق و يبدأ المريض بالسعال للتخلص منه لكن دون فائدة.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” عبر تلفزيون الخبر، أن للسعال الجاف عدة أنواع منها السعال النباحي، وهو مقترن بالتهاب أو تورم في الحنجرة وألم في الحلق وصعوبة في التنفس”.

ويعرّف النوع الثاني من السعال الجاف بالسعال الديكي، ومصدره جرثومي، وفيه يسعل المريض بشكل متواصل و يكون متبوعاً ذلك بشهيق”.

ويرجع الأطباء أسباب السعال لعوامل عدة، موضحين أنه “من الممكن أن يكون بلا أية أعراض مرافقة، أو ترافقه أعراض بسبب نزلات البرد، التهاب في الحلق، استنشاق مواد مهيجة مثل الغبار والدخان، الربو، حساسية الأنف والصدر”.

ويحدث السعال نتيجة أسباب أخرى، لكن بنسب أقل، أشيعها “ارتجاع المريء وهو أحد أكثر أسباب السعال المزمن وعدم معرفة سبب السعال، بعض أدوية القلب، بالإضافة إلى التهاب الرئوي”.

ويؤكد الأطباء على ضرورة استشارة الطبيب في حالات السعال لاسيما “إذا كان السعال يحتوي على مخاط أو دم، وعمر المصاب أقل من 4 سنوات، وفي حال ترافق السعال مع ضيق نفس، أو ازداد السعال في الليل”.

ومن الحالات أيضاً “التدخين والذي يكون في الأغلب سعال دائم ومعند على الأدوية، ارتفاع درجة الحرارة، صداع مستمر، طفح جلدي، التهابات في الأذن”.

ويلفت الأطباء أنه في حال كان لدى المريض ارتفاع في ضغط الدم أو يعاني من أمراض القلب أو الربو أو مشكلات في المعدة، أو كانت المصابة في السعال امرأة حامل، لا بد من زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

ويلجأ العديد من مرضى السعال إلى استخدام العلاجات المنزلية للتخفيف من حدة السعال، أبرزها “تناول السوائل وترطيب الحلق بالنعناع مثلا واستنشاق أبخرته، تناول الزنجبيل، بعض الأعشاب الطبية مثل الزعتر البري، تناول العسل”.

وتستخدم الأدوية لعلاج السعال في فصل الشتاء، وهي بحسب الأطباء من نوع مثبطات السعال المركزي مثل (توكسيل توبلكسيل)، بعض أدوية الرشح والسعال مثل (ادرينا للسعال، اكتيفيد للسعال ، اكت3 ، كريب ستوب، تولين ).

يشار إلى أنه عند فشل العلاجات السابقة، يلجأ الأطباء إلى استخدام (الكودئين)، المستخدم عادةً كمسكن للآلام كمثبط للسعال.

تلفزبون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى