اقتصاد

الزراعة تعدّ المواصفة السورية لموسم الحمضيات المحلية القادم

قال مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي محمد أصفر إن مديرية التسويق واللهيئة العامة للمواصفات والمقاييس السورية تعدّان المواصفة السورية، للحمضيات المنتجة محلياً، بما يتوافق مع متطلبات الأسواق الدولية المستورِدة.

و أوضح أصفر وفقاً لصحيفة رسمية أن هذه الخطوة تأتي استعداداً لموسم الحمضيات القادم، وبحثاً عن الحلول العملية لتشجيع التصدير ودعمه، والسعي لفتح أسواق خارجية جديدة.

وأضاف أصفر”أنه سيتم وضع دليل متكامل عن الحمضيات السورية، وفق الاشتراطات التي تطلبها الدول المستورِدة، من خلال الاهتمام بالمنتج قبل الحصاد، بدءاً من عمليات الزراعة والري ومكافحة الآفات الحشرية، والأسمدة والقطاف والفرز والتوضيب، وذلك بالتعاون مع “المنظّمة الفلاحية”.

و تابع مدير التسويق “هذه الخطوة سيكون لها أثر ايجابي في دفع عجلة تصدير الحمضيات، وهي بمنزلة استهداف حقيقي لأسواق الدول الصديقة”.

ولفت أصفر إلى لوجود دراسة حول المنتجات الزراعية الأخرى، مثل التفاح والكرز والخضار، وذلك بالتعاون مع قرية الصادرات السورية الروسية لاعتماد توزيع هذه المواصفات، ومن الدول المستهدفة في التصدير روسيا وإيران ودول الاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقية و أوكرانيا”.

يذكر أن مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي سهيل حمدان، أعلن في نيسان الماضي أن الظروف المناخية الجيدة التي رافقت مرحلتي الإزهار والعقد، تبشّر بأن الموسم القادم سيكون الأكثر إنتاجاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى