سياسة

الروس يسابقون الزمن من أجل مؤتمر سوتشي

يسابق الروس الزمن في تحضيراتهم لمؤتمر الحوار الوطني السوري، وبدفع الأطراف السورية لحضور هذا الاجتماع، الذي سيعقد في سوتشي، وتتوالى التصريحات الروسية التي تصب في هذا السياق.

على الرغم من أن الروس لم يحددوا بعد موعداً دقيقا للمؤتمر، إلا أن التقارير الإعلامية الروسية تؤكد أنه سيعقد في نهاية شباط من العام القادم.

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف “عدم وجود صعوبات جوهرية تعترض تنظيم مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي”، مشيراً إلى أن “موعد انعقاد المؤتمر لم يتحدد بعد”.

وقال غاتيلوف، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن “موعد المؤتمر لم يتحدد حتى الآن، وعملية التحضير له مستمرة، كما أن عملية التوافق حول المشاركين فيه مستمرة بين الدول الضامنة لمسار أستانا”.

وأضاف غاتيلوف “يجب تسوية مجموعة من المسائل الصعبة من أجل توفير نجاح هذا المؤتمر، وكل شيء يسير بشكل طبيعي وفق الخطة ولا وجود لصعوبات جوهرية”.

وأشار غاتيلوف إلى أن “مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، قد يزور موسكو قبل نهاية العام الجاري”، لافتاً إلى أنه “موجود حالياً في نيويورك لتقديم تقرير إلى مجلس الأمن”.

وكانت مصادر في “المعارضة” السورية صرحت سابقاً أن دولاً داعمة لها، كالسعودية وتركيا، تخلت عن دعمها، وقبلت بمؤتمر سوتشي لتسوية الأزمة السورية.

يذكر أن مؤتمر سوتشي للحوار، سبقه جولات مفاوضة عديدة بين الدولة السورية وأطياف “المعارضة” في كل من جنيف وأستانا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى