العناوين الرئيسيةفلاش

الرغيف بأكثر من 100 ل.س.. السياحي والصمون “بديل اضطراري” عن الخبز المدعوم

كغيرهم من المواد، ارتفع سعر الخبز السياحي والخبز الصمون متأثرين بارتفاع الأسعار الذي انعكس على الطحين والخميرة، بحسب ما أفاد أصحاب عدد من المحلات.

في جولة لمراسلة تلفزيون الخبر بدمشق، لوحظ أن أسعار الخبز السياحي شهدت قفزة نوعية بالارتفاع، فوصل سعر ربطة الخبز السياحي في دمشق تدريجياً إلى 1000 ليرة، وبتفاوت عدد الأرغفة بين 6 و 7، يكون سعر الرغيف أكثر من 100 ليرة بهذه الحالة.

وربما يستغرب البعض سبب إقدام عدد لا بأس به من الأشخاص على شراء الخبز السياحي المعروف بارتفاع أسعاره مقارنة بالخبز العادي المدعوم، إلا أن هناك أسباب تدفع الأفراد إلى اللجوء للسياحي، بحسب وصفهم.

أحد المواطنين يتحدث لتلفزيون الخبر عن سبب شرائه الخبز السياحي بدلاً من شراء الخبز المدعوم: “أضطر لشراء ربطة سياحي بسبب نفاد الخبز المدعوم من الموزع”.

ويضيف آخر: “الازدحام على الفرن والدعوة للتباعد الاجتماعي للوقاية من كورونا، ومحاولة منا للهرب من أي تجمع، اضطررنا لشراء الخبز السياحي لفترة والآن مع عودة انتشار الإصابات عدنا لشراء الخبز السياحي مجدداً، لكن بفارق سعري كبير، فوصل سعر الربطة الكبيرة لـ1000 ليرة والصغيرة لـ600 ليرة”.

مواطن آخر لجأ لحل مغاير وبعيد عن السياحي لتقليل الاعتماد على الخبز المدعوم وتجنب الازدحام على الفرن، فيقول: “أصبحنا نشتري الخبز الصمون عدة أيام في الأسبوع، علماً أن سعره ليس قليل فقد وصل الكيلو منه إلى 1200 ليرة سورية، ويحوي الكيلو حوالي 12 رغيف بشكل وسطي، أي سعر الرغيف الواحد 100 ليرة”.

أحد أصحاب الأفران التي تبيع الخبز السياحي، وفي حديثه مع تلفزيون الخبر، أرجع رفعه سعر الخبز لارتفاع أسعار الطحين والخميرة واحتكار الطحين من قبل بعض التجار، مضيفاً: “لم يعد تأمين الطحين بالأمر السهل.. تكاليف الإنتاج كلها ارتفعت”.

فيما ربط مصدر بالجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها، في تصريحه لتلفزيون الخبر، صدور تسعيرة جديدة وثابتة للخبز السياحي والصمون بثبات أسعار الطحين والخميرة.

في حين، سبق وأعلنت محافظة دمشق أن هناك تسعيرة جديدة للخبز السياحي والصمون ستصدر قريباً (في شهر آذار) إلا أن تأرجح الأسعار وأزمة كورونا حالوا دون إصدارها حتى الآن، علماً أن التسعيرة السابقة صدرت عندما كان سعر الطحين 150 ليرة، بينما اليوم سعره أكثر من 700 ليرة.

وصدرت آخر نشرة لأسعار الخبز والكعك في نهاية 2018، رفع فيها سعر كيلو الخبز السياحي المعبّأ بأكياس نايلون من 300 إلى 350 ليرة، وحدد سعر كيلو كعك بالسمسم بـ850 ليرة، وسعر كيلو كعك بدون سمسم 800 ليرة، وكيلو خبز الصمون الطري بـ400 ليرة، والقاسي بـ450.

غنوة المنجد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى