كاسة شاي

الرئيس الفلبيني يصف سفير الولايات المتحدة بـ”المثلي” و “ابن العاهرة”

وصف الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي سفير الولايات المتحدة في مانيلا بأنه “مثلي الجنس” و “ابن عاهرة”، الأمر الذي أثار استغراب واشنطن التي استدعت على إثرها القائم بالأعمال الفلبينية.

وأدلى دوترتي بهذه التصريحات المثيرة للجدل التي انتقد فيها مثليي الجنس متطرقا إلى السفير الأمريكي، باللهجة المحلية “التاغالوغية” خلال لقاء تلفزيوني قائلا “كما تعرفون أبذل جهودا مع سفير وزير الخارجية جون كيري، سفيره المثلي الجنس، ابن العاهرة، لقد أثار استيائي”.

وتابع دوترتي، الذي هدد في حملته الانتخابية بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة، عن السفير الأمريكي قائلا ومتهما “لقد تدخل في الانتخابات، وأدلى بتصريحات هنا وهناك، لم يكن مفترضا به أن يفعل ذلك”.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها استدعت القائم بالأعمال الفلبيني باتريك شواسوتو بسبب تصريحات رئيسه، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو “أجرينا محادثات، كنا نريد أن نفهم بشكل أفضل سبب الإدلاء بهذا التصريح”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية شارل خوسيه عقد هذا اللقاء، لكنه أوضح أن الدبلوماسي الفلبيني “استدعي إلى وزارة الخارجية الامريكية لمناقشة العلاقات الفلبينية-الأمريكية من كل جوانبها”، مشيرا إلى أن العلاقات الفلبينية-الأمريكية “تبقى قوية”.

يذكر أن دوترتي البالغ من العمر 71 عاما انتخب مطلع أيار الماضي بعد حملة شعبية زاد خلالها من إطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين، وحتى ضد بابا الفاتيكان الذي وصفه أيضا بأنه “ابن عاهرة” لأنه تسبب بازدحام سير في مانيلا.

وتعد الفلبين واحدة من أقرب البلدان إلى الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا، وخصوصا على خلفية النزاعات الحدودية مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى