اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الرئيس الإماراتي يلتقي بوتين في سان بطرسبرغ

يزور الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، الثلاثاء، روسيا، في رحلة يلتقي خلالها بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حسبما أعلنت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وقالت “وام” إن محمد بن زايد “يبحث خلال الزيارة مع الرئيس فلاديمير بوتين علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وروسيا، وعدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”، دون أن تقدم مزيد من التفاصيل.

في الطرف الآخر، قال المتحدث الرسمي باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، إن الزعيمين سيلتقيان على انفراد بمدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأس الرئيس الروسي، دون إعطاء مزيد من المعلومات.

وتأتي زيارة الرئيس الإماراتي في أعقاب تصاعد وتيرة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بعد استهداف جسر شبه جزيرة القرم، السبت، والقصف الروسي المكثف على 12 مدينة أوكرانية، الاثنين.

كما تأتي هذه الرحلة بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في “أوبك بلاس” وعلى رأسها روسيا الأسبوع الماضي على خفض كبير في حصص إنتاجها رغم دعوة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للسعودية أخيراً إلى زيادة الإنتاج لمحاولة الحدّ من ارتفاع الأسعار.

يُشار إلى أن الإمارات ودول الخليج تدعو إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا، لكنها تتجنّب توجيه انتقادات مباشرة إلى موسكو في ظل تقارب اقتصادي ونفطي كبيرين معها.

يُذكر أن هذه ثالث زيارة خارجية للرئيس الإماراتي منذ انتخابه لمنصبه أيار الماضي بعد السعودية، حيث اجتمع فيها بالرئيس الأمريكي بايدن، وفرنسا.

و “زايد” واحد من قلّة من الرؤساء الذين قرروا زيارة روسيا منذ بداية عمليتها العسكرية في أوكرانيا شباط الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى